عن رواية دان براون الشهيرة: “ملائكة وشياطين”

0

ربما يظن البعض أنني أبالغ بمدى جمال وروعة رواية ملائكة وشياطين للمبدع دان براون، لكن يمكنكم أن تسألوا أصدقاؤكم، أن تبحثوا عبر جوجل وتنظروا إلى ما فعلته هذه الرواية وأختها رواية شيفرة دافنشي في العالم، عشرات الكتب والدراسات، مئات الساعات التلفزيونية، أفلام روائية و وثائقية، كلها لا همّ لها إلّا تكذيب وتفنيد ما ورد في هاتين الروايتين أو تصديقه.

إن سألتموني عن سبب نجاح هاتين الرواتين فسأرد الأمر إلى عدة عوامل منها براعة دان براون في خلق عالم جميل مثير مليء بالحركة والسرعة، وكذلك مليء بالمعلومات حتى أنك ستحتاج إلى عدة قراءات للرواية حتى تتذكر هذا الكمّ الهائل من المعلومات التي ترد فيها، وهذا بالطبع لا ينتقص أبداً من قيمة الرواية وسلاستها.

كما أن الرواية مشهورة ومثيرة للجدل لأنها تتحدث عن السيد المسيح وعن الكنيسة الكاثوليكية والصراع القائم بين الدين وبين العلم وعن إمكانية التوفيق بين هذين المتصارعين أم لا الجميل في هذه الرواية هو أنها تجمع عدة أنواع روائية في كتاب واحد، فهي رواية بوليسية، ورواية تاريخية، وهي حقيقية إلى حد ما ومتخيلة إلى حد ما، الأمر الذي يجعل منها الكتاب الذي ينصح باقتنائه وجداً.

وبالمناسبة فقد تحولت الرواية إلى فيلم كان بطله النجم توم هانكس، إلّا أن الفيلم لا يفي الرواية حقّها، فالرواية أجمل بكثير من الفيلم.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.