رُواد الفكر العربي

أبو يعرب المرزوقي – Mohamed Habib Marzouki

 

أبو يعرب محمد الحبيب المرزوقي، مفكر تونسي له توجه فلسفي إسلامي في إطار وحدة الفكر الإنساني تاريخيا وبنيويا. ولد أبو يعرب في بنزرت، تونس، عام 1947. حصل على الإجازة في الفلسفة من جامعة السوربون في العام 1972، ثم دكتوراه الدولة 1991. درّس الفلسفة في كلية الآداب جامعة تونس الأولى ، وتولى إدارة معهد الترجمة (بيت الحكمة) في تونس ، قبل أن ينتقل لتدريس الفلسفة الإسلامية في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.


استطاع المفكر العربي التونسي أبو يعرب المرزوقي أن يخطو الخطوة الأولى ، وهي الأصعب من غير ما شك ، باتجاه التأسيس لفلسفة عربية معاصرة، لا تناصب الدين العداء وإنما تتفيأ ظلاله وتسترشد بتوجيهاته . ولعل نجاح المرزوقي في هذا عائد في المقام الأول لكونه خبر الفكرين الديني والفلسفي ، الإسلامي والغربي ، وبدأ يشق طريقاً ومنهجًا جديدًا ، يسعى من خلاله إلى أن تستعيد الفلسفة دورها الرائد في البناء الديني والفلسفي .


اهتمام المرزوقي هذا لا يقتصر على الفلسفة فحسب وإنما يتعداها إلى أمور أخرى , تتعلق بالنهوض السياسي والفكري الحضاري العربي والإسلامي . والحقيقة أن المرزوقي يمتلك الأدوات اللازمة للبحث في هكذا موضوع، فهو الضليع بأهم اللغات العالمية ، كالإنجليزية والفرنسية والألمانية.


“يمكننا القول إن المفكر العربي التونسي أبا يعرب المرزوقي استطاع أن يخطو الخطوة الأولى، وهي الأصعب من غير ما شك، باتجاه التأسيس لفلسفة عربية معاصرة، لا تناصب الدين العداء وإنما تتفيأ ظلاله وتسترشد بتوجيهاته.

ولعل نجاح المرزوقي في هذا عائد في المقام الأول لكونه خبر الفكرين الديني والفلسفي، الإسلامي والغربي، وبدأ يشق طريقاً ومنهجًا جديدًا، يسعى من خلاله إلى أن تستعيد الفلسفة دورها الرائد في البناء الديني والفلسفي.

اهتمام المرزوقي هذا لا يقتصر على الفلسفة فحسب وإنما يتعداها إلى أمور أخرى، تتعلق بالنهوض السياسي والفكري الحضاري العربي والإسلامي. والحقيقة أن المرزوقي يمتلك الأدوات اللازمة للبحث في هكذا موضوع، فهو الضليع بأهم اللغات العالمية، كالإنجليزية والفرنسية والألمانية”. (مقدمة حوار محمد الحواراني، مجلة العربي الكويتية، يناير 2005).


  • أبرز عناويــن كُتب ومؤلَّــفات  الدكتور أبــو يـعـرب المـرزوقـي
– إصلاح العقل في الفلسفة العربية: من واقعية أرسطو وأفلاطون إلى إسمية ابن تيمية وابن خلدون.– آفاق فلسفة عربية معاصرة.

– تجليات الفلسفة العربية: منطق تاريخها من خلال منزلة الكلي.

– فلسفة الدين من منظور الفكر الإسلامي.

– منزلة الكلي في الفلسفة العربية: في الأفلاطونية والحنيفية المحدثتين العربيتين في العلاقة بين الشعر المطلق والإعجاز القرآني.

– مفهوم السببية عند الغزالي.

– أشياء من النقد والترجمة.

– السفسطائية الساذجة أو اللادينية العربية.

– تكوينية نظرية الفهم والتأويل في السنن الرمزية العربية الإسلامية.


  •   كتب من تعريب أبو يعرب المرزوقي.

– علم الإناسة: التاريخ والثقافة والفلسفة.

– بسيط المنطق الحديث.

– الأمريكيون الجوامح وأصول الدستور الأمريكي.


  • مراجع عن أبو يعرب المرزوقي

– الكشف والبيان عن أغلاط أبي يعرب المرزوقي

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى