اقتباساتعلوم سياسية

أقدم برلمان في العالم

البرلمانات؛ هي هيئات تشريعية من شانها تمثيل المواطنين في الأعمال الحكومية والمشاركة في سن القوانين الجديدة ومحاسبة الحكومات المحلية.

يتكون البرلمان من أفراد هم “النواب” يتم اختيارهم عبر تصويت شعبي يختار فيه المواطنون من يمثلهم فيه.

غالبا ما يشار الى البرلمان البريطاني بانه أحد أقدم وأعرق البرلمانات في العالم، وهو كذلك بالفعل، ومع ذلك، فهو ليس الاقدم.

تشكل البرلمان البريطاني في سنة 1707 بعد اتحاد إنجلترا واسكتلندا لتشكيل المملكة المتحدة، أما أقدم برلمان في العالم، فقد تشكل قبله بنحو 800 سنة.

البرلمان الايسلندي، والمعروف بـ “ألثينغي”، هو أقدم برلمان لا يزال يعقد حتى اليوم في العالم، وهو تأسس في سنة 930 للميلاد، أي قبل نحو 1093 سنة من الان.

La politique en Islande : spécificités et points clés

تأسس هذا البرلمان في منطقة ثينغفيلير الواقعة على بعد 40 كيلومتر شمال شرقي العاصمة ريكيافيك ليكون أساسًا لوجود قومي مستقل على جزيرة ايسلندا.

اجتمع في هذا الموقع أقوى قادة الجزيرة لاتخاذ قرارات بشأن التشريعات والقوانين، وكان للجميع الحق في حضور هذا الاجتماع، بمن فيهم العمال والمزارعون وعائلاتهم.

أحد أهم القوانين التي نص عليها قادة هذا المجمع، هو أن تكون المسيحية الديانة الرسمية للجزيرة، وذلك حدث في وقت ما في أواخر القرن العاشر وبدايات القرن الحادي عشر وفقا لملحمة “ساغا نيال” الايسلندية.

أصبحت ايسلندا تحت سلطة الملك النرويجي في سنة 1262، وظلت كذلك حتى سنة 1800، ومع ذلك، فقد ظلت الجلسات خلال تلك الفترة تُقعد في ألثينغي.

في سنة 1800، تم حل ألثينغي بموجب مرسوم ملكي، وفي 8 مارس 1843، صدر مرسوم ملكي ينص على انشاء ألثينغي جديد في العاصمة ريكيافيك حيث يقع الان.

المنطقة حيث تأسس البرلمان الايسلندي تعتبر من أهم المعالم التاريخية والطبيعية في ايسلندا، وهي حديقة وطنية منذ سنة 1928، وموقع تراث عالمي منذ سنة 2004.

الحديقة مفتوحة أمام الزوار بالمجان، وفيما يمكن مشاهدة المكان حيث عُقدت اول جلسة برلمانية في التاريخ، وكذلك العديد من المعالم الطبيعية مثل الشلالات والبحيرات وغيرها، بما في ذلك أكبر بحيرة طبيعية في ايسلندا.

المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى