كتب بصيغة Pdf

مشروع مخطوطات “تومبكتو”

كثيراً ما يُستشهد بتمبكتو على أنها رمزٌ لأبعد مكانٍ على الأرض وكمقصد غامض وغريب وبعيد المنال أيضاً. إلا أنّها، من دون شك، مدينةٌ حقيقيةٌ ذات تاريخٍ غنيّ وإرثٍ متنوع وماضٍ ساحر.


إذ تعدّ المدينة والمناطق المحيطة بصحرائها أرشيفاً من النصوص المكتوبة بخط اليد، سواءً باللغة العربية أو بلغات أفريقية مكتوبة بحروف عربية، والتي تعود إلى الفترة ما بين القرن الثالث عشر والقرن العشرين.


إنّ مكتبات تمبكتو المختصة بالمخطوطات ما هي إلاّ مخزنٌ كبيرٌ للإنتاج العلمي والمعرفي في غرب وصحراء إفريقيا. ومن المدهش أنه رغم كون تمبكتو أرشيفاً لمجموعات هائلة من المخطوطات، فهي لا تزال مجهولة وغير مطروقةٍ إلى حدٍّ بعيد.


وعليه، فإنّ مجموعة المخطوطات الموجودة في تمبكتو لا تستحق الدراسة الوثيقة فحسب، بل هي نقطة انطلاق هامة للتفكير في التقاليد الإفريقية المكتوبة.


واعترافاً بأهمية تمبكتو كموقع للعمارة الإفريقية وماضيها العلمي والمعرفي، أعلنت منظمة اليونسكو عام 1990مدينة “تمبكتو” موقعاً من مواقع التراث العالمي.


أما مشروع مخطوطات جنوب إفريقيا- مالي الذي أُطلق بشكل رسمي عام 2003، فقد قام بإنجازات كبيرة كان أهمها مبنى المكتبة الأرشيفية الجديدة الذي تم تدشينه في تمبكتو في كانون الثاني/ يناير عام 2009.


يكرّس مشروع مخطوطات تومبُكتو في جامعة كيب تاون (UCT) في جنوب إفريقيا عمله لبحث الجوانب المختلفة لكتابة وقراءة الأعمال المكتوبة بخط اليد ضمن تمبكتو وخارجها. إضافةً إلى تدريب الباحثين الشباب كجزءٍ لا يتجزأ من مهام هذا المشروع.


الرابط

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى