“أرخبيل الفزع” – إصدار جديد للقاص المغربي أنيس الرافعي.

 

تصدر لي، بعد أيام قلائل ، عن دار خطوط وظلال الأردنيّة ، كرّاسة محكيات المعزل، تحت عنوان ” أرخبيل الفزع “. وأريد أن أهتبل هذه المناسبة كي أحتفيّ بنفسي. كي أحتفل بالكتاب رقم (20) في مسيرتي الأدبيّة المتواضعة بين أضاميم قصصيّة و مختارات ومؤلّفات تجميعيّة، قيّض لي أن أطلقها في سماء النشر، بطبعات متعدّدة، وعن دور نشر مختلفة في كلّ من مصر و المغرب والأردن وسوريا والجزائر.

فامتناني العميق لكلّ الناشرين الأصدقاء والقرّاء الكرام الذين وثقوا بحدوسي اللامرئيّة ، وواكبوا مساري الحثيث ، في مغامراته الجماليّة، وتوغّلاته الفنّيّة، التوّاقة إلى جغرافيات جديدة للتخييل المختلف . لم أتوقّف عن الكتابة منذ 25 سنة، ولا أرغب في التوقّف نهائيّا. إذ أتطلّع لاجتراح أسفار أخرى، بمرجعيات وطروس وأسانيد مستحدثة و جسورة في كلّ مرّة ، و أقصى ما أتمناه هو أن يسمح العمر المتدحرج صوب السفح بذلك.

أتوق أيضا لمزيد من الابتعاد الصّحّيّ عن الحياة الأدبيّة وعن مهاتراتها الخاوية وغير المفيدة . أترجّى أن أكون في مكان بعيد هادئ أجهزه مباشرة أمام شاطئ البحر، بمنجاة من عقوبة الوظيفة ، كي أتفرّغ لإخراج مؤلفات أخرى تستقرّ بدواخلي مثل حصان النحات “هنري مور” القاطن بجوف الحجر ، و كذا كي أفرغ كياني من حوادث الخارج و تفاصيل كائناته اللاغطة . فلكم أعجبت دائما بالمؤلّف الموسيقيّ داخل حجرته العامرة بالآلات و الكاتمة جدرانها للأصوات. جميع النوتات تصبّ بداخل أقاليم روحه دفعة واحدة، ولا تنفذ منها إلى أقطار الخارج كسرة نغم واحدة .


  • البطاقة التقنيّة للكتاب :

الإشراف : د. الشاعرة الأردنيّة هناء علي البواب

لوحة الغلاف : الفنّان الفرنسيّ أوليفي كاردان

التصميم الجماليّ : الفنّان والأديب الأردنيّ محمد العامري

المراجعة اللّغويّة : د . الناقد المغربيّ يوسف توفيق

كلمة ظهر الغلاف : الروائيّة والفنّانة الفلسطينيّة رجاء بكريّة


  • أعمالي :

– فضائح فوق كلّ الشبهات (1999) ، أشياء تمّر دون أن تحدث فعلا (2002)، السيّد ريباخا (2004)،

-البرشمان (2006)، اعتقال الغابة في زجاجة (2009)، علبة البّاندورا (2007)، ثقل الفراشة فوق سطح

-الجرس (2007)، هذا الذي سيحدث فيما مضى (2010)، الشركة المغربيّة لنقل الأموات (2011)، أريج –

– البستان في تصاريف العميان (2013)، يوم زائد بين الاثنين والثلاثاء (2014)، مصحّة الدمى (2015)،

– متحف العاهات (2018)، خيّاط الهيئات (2018)، رحلة حول غرفة بفندق ” ريتز ” (2018)، عزف منفرد داخل نفق طويل (2019)، الأعمال القصصيّة ( المجموعات الثماني الأولى ) ، الجزء الأول (2019)، الأعمال القصصيّة ( المجموعات الثماني الأولى )، الجزء الثاني (2019)، صانع الاختفاءات (2020) ، أرخبيل الفزع (2020).

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يستحسن طباعة المقال !!