إصدارات

“أرخبيل الفزع” – إصدار جديد للقاص المغربي أنيس الرافعي.

 

تصدر لي، بعد أيام قلائل ، عن دار خطوط وظلال الأردنيّة ، كرّاسة محكيات المعزل، تحت عنوان ” أرخبيل الفزع “. وأريد أن أهتبل هذه المناسبة كي أحتفيّ بنفسي. كي أحتفل بالكتاب رقم (20) في مسيرتي الأدبيّة المتواضعة بين أضاميم قصصيّة و مختارات ومؤلّفات تجميعيّة، قيّض لي أن أطلقها في سماء النشر، بطبعات متعدّدة، وعن دور نشر مختلفة في كلّ من مصر و المغرب والأردن وسوريا والجزائر.

فامتناني العميق لكلّ الناشرين الأصدقاء والقرّاء الكرام الذين وثقوا بحدوسي اللامرئيّة ، وواكبوا مساري الحثيث ، في مغامراته الجماليّة، وتوغّلاته الفنّيّة، التوّاقة إلى جغرافيات جديدة للتخييل المختلف . لم أتوقّف عن الكتابة منذ 25 سنة، ولا أرغب في التوقّف نهائيّا. إذ أتطلّع لاجتراح أسفار أخرى، بمرجعيات وطروس وأسانيد مستحدثة و جسورة في كلّ مرّة ، و أقصى ما أتمناه هو أن يسمح العمر المتدحرج صوب السفح بذلك.

أتوق أيضا لمزيد من الابتعاد الصّحّيّ عن الحياة الأدبيّة وعن مهاتراتها الخاوية وغير المفيدة . أترجّى أن أكون في مكان بعيد هادئ أجهزه مباشرة أمام شاطئ البحر، بمنجاة من عقوبة الوظيفة ، كي أتفرّغ لإخراج مؤلفات أخرى تستقرّ بدواخلي مثل حصان النحات “هنري مور” القاطن بجوف الحجر ، و كذا كي أفرغ كياني من حوادث الخارج و تفاصيل كائناته اللاغطة . فلكم أعجبت دائما بالمؤلّف الموسيقيّ داخل حجرته العامرة بالآلات و الكاتمة جدرانها للأصوات. جميع النوتات تصبّ بداخل أقاليم روحه دفعة واحدة، ولا تنفذ منها إلى أقطار الخارج كسرة نغم واحدة .


  • البطاقة التقنيّة للكتاب :

الإشراف : د. الشاعرة الأردنيّة هناء علي البواب

لوحة الغلاف : الفنّان الفرنسيّ أوليفي كاردان

التصميم الجماليّ : الفنّان والأديب الأردنيّ محمد العامري

المراجعة اللّغويّة : د . الناقد المغربيّ يوسف توفيق

كلمة ظهر الغلاف : الروائيّة والفنّانة الفلسطينيّة رجاء بكريّة


  • أعمالي :

– فضائح فوق كلّ الشبهات (1999) ، أشياء تمّر دون أن تحدث فعلا (2002)، السيّد ريباخا (2004)،

-البرشمان (2006)، اعتقال الغابة في زجاجة (2009)، علبة البّاندورا (2007)، ثقل الفراشة فوق سطح

-الجرس (2007)، هذا الذي سيحدث فيما مضى (2010)، الشركة المغربيّة لنقل الأموات (2011)، أريج –

– البستان في تصاريف العميان (2013)، يوم زائد بين الاثنين والثلاثاء (2014)، مصحّة الدمى (2015)،

– متحف العاهات (2018)، خيّاط الهيئات (2018)، رحلة حول غرفة بفندق ” ريتز ” (2018)، عزف منفرد داخل نفق طويل (2019)، الأعمال القصصيّة ( المجموعات الثماني الأولى ) ، الجزء الأول (2019)، الأعمال القصصيّة ( المجموعات الثماني الأولى )، الجزء الثاني (2019)، صانع الاختفاءات (2020) ، أرخبيل الفزع (2020).

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى