رواية: العمى – جوزيه ساراماجو / PDF

0

 

العمى؛ رواية كتبها البرتغالي جوزيه ساراماجو، وتعتبر من أبرز أعماله الأدبية.

تتحدث الرواية عن وباء غامض يصيب إحدى المدن، حيث يصاب أهل هده المدينة بالعمى فجأة، مما يخلق موجة من الذعر والفوضى العارمة التي تؤدي إلى تدخل الجيش من أجل السيطرة على الأوضاع.


ولكن الوضع يزداد مأساوية حين يتخلى الجيش على الحشود العاجزة والواهنة، ما يؤدي ذلك إلى سيطرة العصابات على ما تبقى من طعام ودواء.

يبدأ الناس في الاقتتال فيما بينهم. تلقى القصة الضوء أيضاً على الجانب الإنساني المتمثل في الطبيب وزوجته وعائلته الذين بقوا متماسكين حتى اندثار المرض فجأة كما ظهر.


تتحدث الرواية عن العمى الفكري حيث قالت زوجة الطبيب في نهاية الرواية ” لا أعتقد أننا عمينا بل أعتقد أننا عُميان ،بشر عميان يستطيعون أن يروا؛ لكنهم لا يرون” في إشارة أيضاً إلى الأخلاق البشرية و المبادئ الإنسانية هشة أمام العوز البشري.

مثل كل أعمال ساراماغو، يحوي هذا العمل كثيراً من الجمل الطويلة جداً و التي تحل فيها الفواصل بدلاً من النقط. عدم وجود علامات اقتباس تحيط بحوار ما و تدل على هوية المتحدث (أو حقيقة أن هناك حواراً يجري) قد يجعلها لا تتضح على الفور للقارئ. عدم وجود أسماء لشخصيات رواية العمى يشابه تماماً مافعله ساراماغو في أعماله الأخرى ( مثل رواية كل الأسماء ).


عوضاً عن استخدام الأسماء يتم الإشارة للشخصيات عن طريق تسميات وصفية مثل ” زوجة الطبيب “، ” لص السيارة “، أو ” الأعمى الأول “. ونطراً لكون الشخصيات مصابة بالعمى فإن بعض الأسماء الوصفية تبدو مثيرة للسخرية (” الصبي الأحول ” أو ” الفتاة ذات النظارة السوداء”)


الرواية للقراءة والتحميل

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.