التداوليات

النظرية العنقودية لـ”سيرل”

سألني أحد الإخوة أو الاخوات قبل اسابيع عن النظرية العنقودية لسيرل، لكن لم اجد الشخص لكثرة الاشعارات ولكثرة انشغالاتي. ولم اجد الكثير لاننا درسنا الموضوع بشكل سريع جدا … وتذكرت اسم الكتاب و وجدت شيئاً بسيطاً عن النظرية وقمت بترجمة جزئاً منها… الجزء المفهوم فقط لانها معقدة فهي بين راسل و سيرل وكريبكة وستروسون … ولك ان تتصور مدى تعقيدها.


  • الترجمة:

في ضوء الاعتراضين على مقترح راسل من نظرية الوصف ، قدم جون سيرل متغيراً فضفاضاً ولكنه أكثر رصانة. اقترح أن يرتبط الاسم ، ليس بأي وصف معين ، ولكن بمجموعة (عنقودية) غامضة من الأوصاف…
يقول سيرل ان الغموض مهم و إن هذا هو بالضبط ما يميز الأسماء عن الأوصاف ، وفي الواقع ، هذا هو سبب وجود الأسماء واستخدامها بدلاً من الأوصاف.

لاحظ أنه إذا كان “ادعاء التسمية” صحيح ، فستكون وظيفة اسماء العلم الوحيدة هي لتوفير الجهد أو الحبر؛ اي مجرد اختصار. يصر سيرل على أنه بدلاً من أن يكون الاسم مكافئاً لوصف واحد ، فإن الاسم يعمل كـ ” شماعة… يمكن تعليق الأوصاف عليها” (1958: 172) ، وهذا ما يمكننا من تولي امر العالم لغوياً بالدرجة الاساس.


  • ملاحظة المترجم:

يرى سيرل أن الغموض مهمٌ للاوصاف (لذلك نمتلك الاسماء) لان الاسماء عبارة عن اوتاد او شماعات نعلق عليها الاوصاف والتي بدونها لن يمتلك الاسم معناه لانه مجرد اسم اذا كان لوحده.

ففي فلسفة اللغة ، إن نظرية الوصف لأسماء العلم هي الرأي القائل بأن المعنى (أو المحتوى الدلالي) لاسم علم ما يطابق الأوصاف المرتبطة به (من قبل المتحدثين) … على سبيل المثال نجد ان الاسم الفلاني يتكرر آلاف المرات ولكن الاوصاف المعلقة على الاسم هي ما تشير له وتعرف به.

لذا فان الاساس الذي تفترضه فلسفة اللغة لاسم العلم : ان الاسم يتم تحديده بشكل فريد في الاستخدام العام.


من فلسفة اللغة ل ويليام ج. ليكان
ترجمة: سامر عبد الكريم ناصر.

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات