أعلام اللسانيات الغربيينالدراسات اللغوية

فيلم ماثيسوس – Vilem Mathesius / جمهورية التشيك

فيلم ماثيسوس [Vilem Mathesius]،هو عالم لغويات تشيكي، أحد زعماء حلقة براغ (Prague Linguistic Circle) التي ضمت من عدد من علماء اللغويات والنقاد.


Vilém Mathesius - Linguist - Whois - xwhos.com


وقد ساهم في تطوير طرق التحليل اللغوي التركيبيه بين عامي 1928 الي 1939 وبعد الحرب العالمية الثانية ظل تأثيره واضحًا علي علم اللغويات.


و توسع في مجالات البحث اللغوي، وأدخل سياقات الاستخدام اللغوي (context of language use) وطوروا علم الصوتيات (phonology) وأثبت وجود خصائص مشتركة بين أصوات كل اللغات الإنسانية، وأن نظماً متشابهة تحكم إنتاج الأصوات الإنسانية.


وأن جهود اللغويات التحليلية يجب أن تنصب على اكتشاف خصائص الصوت المميزة أكثر من الاهتمام بطرق جمع صوت مع آخر، وركزت حلقة براغ جهودها للتعرف على الخصائص المشتركة بين الوحدات الصوتية الأساسية المتشابهة في اللغات المختلفة في الوقت الذي انصبت فيه جهود الوصفيين على تحديد وتوصيف كل صوت في كل لغة معروفة لديهم.


تزعم العالم التشيكي البارز فيلم ماثيسيوس الحلقة حتي وفاته في 1945. ضمت الحلقة علماء روس مثل رومان جاكبسون ونيكولاى تروبيتسكوى وسيرجي كراكفيسكى وأيضا عالمي اللغة التشيكيين البارزين رينيه ويليك ويان مكاروفسكي.


بالإضافة إلى عمله في علم اللغة ، أسس عام 1912 قسم فقه اللغة الإنجليزية في جامعة تشارلز ، والذي كان أول قسم من هذا النوع في تشيكوسلوفاكيا.


بقي رئيسًا للقسم حتى عام 1939 ، عندما أغلق النازيون جميع الجامعات التشيكية. القسم موجود الآن كفرع لكلية الآداب ، ولكن يطلق عليه “قسم الآداب والثقافات الناطقة باللغة الإنجليزية. آب (أغسطس) 1882 – 12 نيسان (أبريل) 1945) كان التشيك اللغوي ، مؤرخ أدبي ومؤسس مشارك لـ دائرة براغ اللغوية. يعتبر أحد مؤسسي الوظيفة الهيكلية في علم اللغة.


كان ماثيسيوس رئيس تحرير مجلتين لغويتين ، “Travaux du Cercle Linguistique de Prague” (“أعمال الدائرة اللغوية في براغ”) و “Slovo a slovesnost” (“Word and Verbal Art”) ، والشريك المؤسس لثالث “نوفي أثينيوم”.


تغطي منشوراته الواسعة في هذه المجلات وأماكن أخرى مجموعة من المواضيع ، بما في ذلك تاريخ الأدب الإنجليزي ، بناء الجملة ، التشيكية الأسلوب ، والنشاط الثقافي.


بالإضافة إلى عمله في علم اللغة، أسس عام 1912 قسم فقه اللغة الإنجليزية في جامعة تشارلز ، والذي كان أول قسم من هذا النوع في تشيكوسلوفاكيا.


وظل رئيسًا للقسم حتى عام 1939 ، عندما أغلق النازيون جميع الجامعات التشيكية. القسم موجود الآن كفرع لكلية الآداب ، ولكن يطلق عليه “قسم الآداب والثقافات الناطقة باللغة الإنجليزية”.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى