باقة مختارة من مؤلفات إدوارد سعيد بصيغة PDF

 

تهديكم منصة بالعربية للدراسات والأبحاث الأكاديمية باقةً مُنتقاة ومختارة من كتب المفكر والناقد والمنظر الفلسطيني إدوارد سعيد. بصيغة pdf للتحميل أو التصفح المباشر. 

إدوارد وديع سعيد (1 نوفمبر 1935 القدس – 25 سبتمبر 2003 نيويورك)، مُنظر أدبي فلسطيني-أمريكي. يعد أحد أهم المثقفين الفلسطينيين والعرب في القرن العشرين سواءً من حيث عمق تأثيره أو من حيث تنوع نشاطاته.

كان أستاذاً جامعياً للغة الإنكليزية والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك، ومن الشخصيات المؤسسة لدراسات ما بعد الكولونيالية. ومدافعاً عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوت فعال في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

كان إدوارد سعيد من الشخصيات المؤثرة في النقد الحضاري والأدب وقد نال شهرة واسعة خصوصاً بكتابه «الاستشراق» المنشور سنة 1978، وفيه قدّم أفكاره المؤثرة عن دراسات الاستشراق الغربية المختصة بدراسة الشرق والشرقيين.

قامت أفكاره على توضيح وتأكيد ارتباط الدراسات الاستشراقية وثيقاً بالمجتمعات الإمبريالية معتبراً إياها منتجاً لتلك المجتمعات ماجعل للاستشراق أبعاداً وأهدافاً سياسيةً في صميمه وخاضعاً للسلطة ولذلك شكك بأدبياته ونتائجه.


رابط الكتب للتحميل والتصفح المباشر


 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.