عن ثقافة الإلغاء

           الآخر هو امتداد لنا ، وإلغاؤه إلغاء لذواتنا ، الآخر المختلف شكل آخر من أشكال الحياة والفكر إنه نموذج حي واقعي لوجود إمكانات أخرى للفهم والتجربة والمعاش ليس بالضرورة أن تتطابق مع فهمنا وسلوكنا  وتجاربنا وإلغاء الآخر…
اقرأ أكثر...

العرب في مرآة الآخر

اليابان البلد القصي عند الطرف الآخر من الأرض هذا الأرخبيل الذي تعلم الإنسان فيه أن يواجه مصاعب الطبيعة الأرض المتشظية أفلاذا في شكل جزر،والأعاصيروالزلازل التي لا تحابي بشرا ولا حيوانا  ،هذا البلد الذي تعلم كيف يصغي إلى العالم…
اقرأ أكثر...

قصتي مع السماء وأجرامِها

                     شغفت بالسماء منذ كنت صغيرا، ومازالت ذاكرتي تحتفظ بتلك الصورة المحببة إلى نفسي، صورة فتى صغير يقلب النظر في أجرام السماء في ليلة صافية الأديم غاب فيها القمر أولم يشرق بعد،كان قلبي يدق على إيقاع جريان…
اقرأ أكثر...

مثقف غربي وجائزة عربية

خوان غويتيسولو روائي إسباني كبير مثلي الميول من مواليد عام 1931 عاش في مراكش المغربية وتوفي مؤخرا.قال عن نفسه: "أنا أعد من بين الروائيين الأوروبيين القلائل المهتمين بالثقافة العربية الإسلامية وقد دافعت قدر استطاعتي عن القضية…
اقرأ أكثر...

نهر التطبيع

تقول الأسطورة أن  نهرا في مملكة  من الممالك  حال فجأة وكان كل فرد من رعايا المملكة  يجن إذا شرب من النهر وهكذا جن كل من في المملكة إلا الملك وكاتم أسراره  لكنه صادف مشكلة كيف يحكم شعبا مجنونا وهو عاقل؟ صمد أول الأمر لكن في النهاية…
اقرأ أكثر...

محمد الماغوط: تراتيل المواجع على أرصفة المقاهي

محمد الماغوط (سلمية ،حماه 1934/دمشق2006 ) ظاهرة شعرية حديثة بامتياز في الأدب العربي الحديث وهو ليس كغيره من الشعراء الذين تخرجوا من أرقى المعاهد والكليات ولا من الذين أوصى بهم الأمراء والوجهاء إنه شاعر شحذته المواقف وتعهده الجوع…
اقرأ أكثر...

هلاوس العربي الأخير الذي لم يُصَب بالعدوى

1-أعطني ألما أعطك قلماأعطني سجنا أعطك شاعرا                                                           ***2-وطني هو الحرية ولأنني أفتقدها فأنا بلا وطن                                                           ***…
اقرأ أكثر...

تجربة في الحَجر الصحي

الوباء، الطاعون، الجائحة من كان يظن أنه سيعيش التجربة في هذا العصر؟ كنا نعتقد أن زمن الأوبئة قد ولى تماما كما كنا صغارا نعبث أمام المقابر والجنائز نعتقد أن الموت لا يصيب الصغار بل الكبار فقط نقرأ عن الوباء سطورا في كتب التاريخ…
اقرأ أكثر...

كرم المغرب .. عن إسهامات المغرب في الثقافة العربية

ما دعاني إلى الكتابة عن المغرب الشقيق إلا رد دين في عنقي لتلك الساعات الجميلة التي قضيتها بين الكتب فاسحا المجال لعقلي ووجداني للسياحة الفكرية والفنية في ربوع ثقافته ففيه من سمو الفكرة الفلسفية ما يضاهي قمم الأطلس ومن جميل الإبداع…
اقرأ أكثر...

يا أيها الفرح زرنا مرة في السنة

يا أيها الفرح زرنا مرة في السنةحرام تنسانا بالمرةكذلك غنت السيدة فيروز وهي تقصد أحبابها ومعارفها وقد خافت من نسيانها والمثل يقول :بعيد عن العين بعيد عن القلب ومن ينسى جارة القمر وقد احتفل ملايين العرب بعيد ميلادها فلتطب…
اقرأ أكثر...

العقاد بين الأصالة والمعاصرة

إذا شيعوني يـوم تقضى منيتي ** وقالـوا أراح الله ذاك المعذبا فلا تحملوني صامتين إلى الثرى ** فإني أخاف اللحد أن يتهيـبا وغنوا فإن الـموتَ كأسٌ شهية ** ومازال يحلو أن يغني ويشربا ولا تذكروني بالبكاء وإنما ** أعيدوا على سمعي القصيد…
اقرأ أكثر...

“مبارك جلواح” رائد الشعر الرومانسي في الجزائر

أنا عربي أمجد من جنسي *** أنا عربي أفدي العروبة بالنفس أنا مسلم المبدأ جزائري الحمى *** أنا بلبل الفصحى المقدسة الجرس شاعر فذ صاحب خيال جامح وصور شعرية بديعة ولغة سلسة طيعة رقراقة وفكر متحرر عياف للقيود لم يتهيأ له من الشهرة وذيوع…
اقرأ أكثر...

الثقافة الفلكية في التراث الأدبي القديم والحديث

1- ضرورة الثقافة العلمية عامة والفلكية خاصة للمثقف:منذ القديم والأدباء والفلاسفة يأخذون من العلم بنصيب بل كانوا يتعمقون فيه ولا يكون الإنسان فيلسوفا مثلا إلا إذا كان رياضيا حتى إن أفلاطون كتب على باب أكاديميته "من ليس مهندسا…
اقرأ أكثر...

تأملات في عالم حنا مينه الروائي

كان سوفوكليس عميد أدباء اليونان يقول أنه وصحبه كتاب الإغريق إنما يلتقطون ما يتساقط من فتاة مائدة هوميروس ومعنى ذلك أن سوفوكليس ويوريبدس وإسخيلوس وهم كبار كتاب الإغريق يكتبون على هدي من أدب هوميروس ويتخذونه المثل الأعلى ويستوحون من…
اقرأ أكثر...

رباعيات الخيام .. روعة الانتشاء ولوعة الفناء

غدونا لذي الأفلاك لعبة لاعـــب أقول مقالا لست فيه بكــــــــاذب على نطع هذا الكون قد لعبت بنا وعدنا لصندوق الفنا بالتعاقــــب عمر بن إبراهيم الخيامإذا كان المعري في الشعر العربي هو "شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء" ذلك أنه…
اقرأ أكثر...