أهم الأعمال الروائية العالَميةكتب بصيغة Pdf

رواية: موظف عادي جدا – فنتشنزو تشرامي – PDF

رواية؛ موظف عادي جدا، من تأليف “فنتشنزو تشرامي”.

“منذ الصفحة الأولى تأخذك رواية فنتشنزو تشرامي وتجبرك على إلقاء نظرة نقدية متفحصة على عينة نموذجية تمثل جزءاً من المجتمع الإيطالي، ألا وهو عالم موظفي الدولة.


عالم موظف في وزارة يقضي معظم حياته بتصريف معاملات الإحالة على التقاعد بانتظار إن يجيء دوره كي يتقاعد هو أيضاً، وفي أثناء ذلك يحاول توظيف ابنه في الوزارة نفسها وبمرتبة أعلى من مرتبته.


قصة واقعية تحوي ما يعانيه الموظفين الحكوميين وهي رواية شديدة التأثير، لمأساة قاسية ومعبّرة ومؤثرة وساخرة من مجمل التركيبة الاجتماعية الإيطالية عبر التحليل والتفكيك النفسي لفئة نموذجية شديدة الإيحاء من المجتمع، وتتمثل بموظفي القطاع العام الذين لا يملكون سوى الرتابة والحسرة والجمود.


فيفقدون الأمل في تحسّن أوضاعهم، ويتحولون إلى شخصيات مبرمجة وممحّي تتحدث هذه الرواية التي تحوّلت إلى فيلم سينمائي، عن “جيوفاني فيفالدي” الموظف الصغير الذي شارف على التقاعد، والذي يسعى إلى تسلق السلم الاجتماعي.


بدءا عن طريق انتقاله هو نفسه من الريف إلى المدينة، وتخليه عن أهله وعن البيت الذي ولد فيه، وبعد ذلك عن طريق توظيف ابنه المحاسب “ماريو” في نفس الوزارة. حرقة الموظف الصغير الذي يمضي عمره في روتين قاتل،


ينفّذ ما يطلب منه دون أن يتقدم أنملة لا في وضعه الاجتماعي ولا المعيشي ولا النفسي، خلق لديه هاجسا فعليا بأن لا يلقى ابنه ماريو نفس المصير.


رابط التحميل

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى