الجزيرة العربية

إقليم الحجاز

الحجاز منطقة تاريخية، ويعد أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية الجغرافية الخمسة، ويقع في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية.


والحجاز تعني الحاجز وهو الحد الفاصل، كونها تحجز تهامة عن نجد أو قد تعني حجز وهو ان يحجزه أي منعه فانحجز.


و قد اختلف في السبب الذي أطلق على هذه المنطقة اسم الحجاز وكذلك على الأقاليم التي يحجز بينها. فقد قيل سميت الحجاز لأنها حجزت بين غور تهامة وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر، أو حجز بين تهامة واليمن وقيل أيضا أنها سميت بالحجاز لأنها احتجزت بالحرار الخمس ومنها حرة بني سليم وحرة واقم، وقيل لأَن الحرَارَ حَجَزَتْ بينه وبين عالية نجد.


وقد كان الحجاز في بعض العصور الإسلامية يعني مناطق إدارية موحدة تختلف سعتها تبعًا للظروف السياسية، وقد ظلت الحجاز تحت حكم الحكومات الإسلامية منذ العهد النبوي والخلفاء الراشدين مرورا بالأمويين والعباسيين ومن بعدهم المماليك والعثمانيين والهاشميين من خلال شرافة مكة ومملكة الحجاز والحكم السعودي حاليًا.


الحجاز في الأصل السلسلة الجبلية الممتدة على طول ساحل البحر الأحمر في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية، وسمّيت بالحجاز لأنّها تحجز نجد عن تهامة، وربّما يكون هذا الوصف لموقعها أفضل؛ فهو يحدّد حدودها بين هضبة نجد وتهامة.


تمتدّ أرض الحجاز في ما بين كلٍّ من جنوبي منطقة تبوك وشمالي منطقة عسير، وإقليم الحجاز هو أهم الأقاليم الإداريّة التي كانت تتبع للعصور الإسلامية المختلفة ابتداءً من عصر رسول الله الأعظم – صلى الله عليه وسلم – إلى عصر العثمانيين، مروراً بالخلافة الرّاشدة والعصر الأموي والعصر العبّاسي والعصر الفاطمي والعصر المملوكي.


ويُطلق على الحجاز أيضاً مُسمى «الجلس» و«نجد»، وهي المنطقة المرتفعة من الأرض، وقال الأصمعي أنها سميت بهذا الاسم لأنها تحجز نجدًا عن تهامة.

ومن هنا فمكة المكرمة وجميع السواحل المحاذية للحجاز معدودةٌ في تهامة، أما المدينة المنورة وجميع المواضع المرتفعة عن غور تهامة فعدادها في الحجاز، والحجاز عُرفًا يشمل هذا كله غورًا ونجدًا.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى