الأعمال الكاملة PDFعلم الاجتماعكتب بصيغة Pdf

أولريش بيك – الأعمال الكاملة – PDF

 

تُهديكم منصة بالعربية للدراسات والأبحاث الاجتماعية؛ كتب ومؤلفات عالم الاجتماع الألماني “أولريش بيك” بصيغة PDF للتحميل أو التصفح المباشر.


رابط التحميل أو التصفح المباشر


  • نبذة مختصرة عن المؤلــف

بدأت شهرة بيك المحلية والعالمية عقب إصدار كتابه “مجتمع المخاطر: نحو حداثة جديدة” في عام 1986، الذي أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أنه واحد من أعظم إنجازاته التي أوجدت مخاطر جديدة في مجالات تباينت بين البيئة والموارد المالية.


ولد أولريش بك في 15 مايو عام 1944، في بلدة سوويسك ببولندا، ثم اضطرت أسرته أن تنتقل بعد الحرب العالمية الثانية إلى ألمانيا حيث نشأ في مدينة هانوفر.

ويعد بيك صائغ مصطلح “مجتمع المخاطرة”، ودرس عدة علوم منها (علم النفس – الفلسفة – العلوم السياسية- علم الاجتماع)، وكان أستاذ علم اجتماع في جامعة لودفيك مكسيمليانبميونخ حتى 2009، وحصل على الأستاذية من جامعة ميونيخ ومدرسة لندن للاقتصاد.


وصف مجتمع المخاطرة العالمي بناءً على العلاقات والقيم والأفكار العالمية التي بدأت تتشكَّل في مواجهة الأخطار العالمية غير المرتبطة بدولة، والتي لا يمكن السيطرة عليها أو إدارتها من خلال الحكومات وإدارات الحدود، ولا يمكن التعويض عن الأضرار الناتجة عنها.


ومن أمثلة المخاطر التي ذكرها بيك: التغير المناخي الناتج عن أنشطة إنسانية، وبخاصة الصناعات والنقل التي تطلق كميات كبيرة من الغازات تؤدي إلى رفع حرارة الأرض، أو الإضرار بطبقة الأوزون في الجو، والإرهاب العالمي غير المرتبط بدولة أو مكان، والذي يستخدم وسائل وأساليب يصعب معرفتها أو توقعها مثل العمليات الانتحارية.

وبالطبع كان أهم مثال على ذلك تدمير برجي مركز التجارة العالمي في 11 أيلول سبتمير/2001، والأزمة المالية العالمية التي تشمل معظم إن لم يكن جميع الأسواق والأنشطة المالية والاقتصادية في العالم.


ارتبط المفهوم السوسيولوجي للمخاطرة بأولريش بيك بسبب كتابه الذي ظهر بعنوان “مجتمع المخاطرة” عام 1986 ثم أصدر المؤلف عام 2006 كتاب “مجتمع المخاطر العالمي : بحثا عن الأمان المفقود”، مشيرًا في المقدمة إلى أن ما كان يبدو مبالغًا فيه قبل عشرين عامًا وأصبح أمرًا واقعًا ومحسوسًا.

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى