أسواق العرب في الجاهلية والإسلام

سوق “حباشة” – مكة المكرمة

أسواق العرب في الجاهلية والإسلام

حباشة: من أسواق العرب في الجاهلية، موضعه بين حلي وقنونا على مبعدة ثمانية مراحل من مكة المكرمة، وهي في ديار بارق. وهو المتجر المتوسط المشترك بين أهل الحجاز واليمن، وكانت تجتمع فيه القبائل مرةً كل عام، مدة ثمانية أيام من هلال رجب في كل سنة يتبايعون فيه، كما كان الشعراء يحضرون السوق لينشدوا ما أحدثوا من أشعار التفاخر والحماسة و المجادلة.


وحباشة هو أقدم وأعظم أسواق منطقة تهامة، وقد تاجر فيها نبي الإسلام محمد بن عبد الله وباع فيها واشترى لصالح السيدة خديجة قبل البعثة النبوية. وهي سوق جاهلية عاصرت الإسلام ثم عهدَيْ الأمويين والعباسيون وإن لم تبلغ في الإسلام مثل الازدهار الذي بلغتهُ قبل الإسلام.


وبقيت هذه السوق قائمة كل عام حتى سنة سبع وتسعين ومائة هجرية، إذ تركت في زمن داود بن عيسى بن موسى العباسي.


والسبب في خرابها أن من عادة ولاة مكة أن يستعملوا عليها رجلا يخرج معهم بجند فيقيمون بها ثمانية أيام متوالية من أول رجب، واستمر الأمر على هذا حتى قتلت الأزد واليا كان عليها من قبيلة غني، بعثه داود بن عيسى بن موسى، فأشار فقهاء مكة على داود بتخريبها فخربها، وتركت منذ ذلك الوقت.


وهي من الأسواق التجارية الكبرى في الجزيرة العربية، يحمل إليها من كل بلد تجارته وصناعته، فكان يجلب إليها الخمر من هجر والعراق، والبز – البرود الموشّاة – من مخلاف الجند،كما يعرض فيها الحبوب والمحاصيل، والعسل والسمن من قرى وبوادي بارق.


وفيها الغالية وأنواع الطيب وأدوات السلاح، ويباع فيها الحرير والوكاء والحذاء والمسيّر والعدني، يحملها إليها التجار من معادنها. ويعرض فيها كثير من الرقيق الذي ينشأ عن الغزو، وسبي الذراري فيباع فيها بيع المتاع التجاري،من ذلك زيد بن حارثة، فقد كان سبي بِيع في حباشة.


كما كانت تشتهر حباشة محليا بصناعة وبيع آنية الطعام المشهورة بالصَّحَّاف البارقية.وكانت أيضا تشتهر بتجارة الملح، وأصبحت يضرب بها المثل، قال ابن رفاعة الهاشمي (ت 400 هـ): «كمستبضع الملح إلى أهل بارق».


الحُبَاشَة – بضم أوله، وبالشين المعجمة أيضا، على وزن فعاله – : كما أصَّلها اللغويون كل ما جُمِعَ سُمي حباشة، وفي لغة أهل اليمن الحباشة من الأرض التي اختلطَ سوادها بصُّفْرة فلا يدرى أَيهما أَكثر، والحبشي من الأرض في عامية اليمن: هي القطعة من الأرض على غير هيئة التي إلى جنبها. وفي عامية نجد: ناقة حبشا التي لونها سواد إلى الصّفرة.


أما ياقوت الحموي فزعم أن الحباشة هي الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة.


ويحسُنُ التنبيه إلى حقيقة قد يغفل عنها كثيرون، وهي أن حباشة اسم لعدة مواضع في العالم العربي، منها: حباشة موضع في محافظة بارق بالمملكة العربية السعودية، وحباشة قرية في جهة الرباط بالمملكة المغربية، وحباشة قرية في جهة مراكش بالمملكة المغربية، وحباشة قرية في محافظة إب بالجمهورية اليمنية، وحباشة قرية في مديرية السبرة بالجمهورية اليمنية.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى