قواعد البيانات - database

مايكروسوفت أكسس – Microsoft Access

مايكروسوفت أكسس (Microsoft Access)‏؛ هو نظام إدارة قواعد البيانات من مايكروسوفت، يجمع بين محرك قواعد البيانات Jet، وواجهة المستخدم الرسومية، وأدوات تطوير البرمجيات.


مايكروسوفت أكسس هو جزء من حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس، ويوجد في النسخ الاحترافية والعالية أو يُباع بشكل مُنفصل، كما يوجد ضمن حزمة مايكروسوفت 365. تتضمن الإصدارات الأخيرة من مايكروسوفت أكسس حماية أوسع، وهناك نسخة تجريبية من البرنامج مُتاحة مجانا.


يخزن مايكروسوفت أكسس البيانات بصيغة خاصة به، والمبنية على محرك بيانات أكسس Access Jet Database Engine، وبإمكانه كذلك استيراد أو الاتصال بالبيانات المخزنة في البرامج الأخرى وقواعد البيانات.


يستطيع مطورو البرامج، ومهندسو البيانات، والمستخدمون السلطويون استخدام مايكروسوفت أكسس لتطوير برمجيات تطبيقية.


وكباقي تطبيقات برامج الأوفيس الأخرى، يعد أكسس مدعوماً من قبل فيجوال بيسك للتطبيقات، ولغة البرمجة كائنية التوجه التي بإمكانها الرجوع إلى العديد من الكائنات المختلفة، ومن ضمنها Legacy DAO (Data Access Objects) (كائنات بيانات أكسس)، وكائنات بيانات آكتيف إكس (ActiveX)، والعديد من مكونات آكتيف إكس الأخرى.


تكشف الكائنات المرئية المستخدمة في النماذج والتقارير أساليبها وخصائصها في بيئة برمجة فيجوال بيسك للتطبيقات، وتقوم وحدات أكواد فيجوال بيسك للتطبيقات بالإعلان عن عمليات نظام التشغيل ويندوز واستدعائها؛ وذلك لأنها لا تملك نسخة ويب، فهي تعمل على نظام تشغيل ويندوز فقط.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى