البحث العلميرقمنة ومعلوميات

المنصات المفتوحة للبحوث العلمية والتعليم

أعلن الاتحاد الأوروبي في شهر مايو  سنة (2016م) عن إطلاق مشروعِ أكاديمية الوصول المفتوح (Open Access Academy[1])، وهي منصةٌ عالمية تُـتيح للجميع الوصول والحصول على المقالات والأوراق البحثية العلمية والبيانات الأكاديمية بكل يُسر وسهولة، وبشكل مجاني كذلك، لتضع بذلك حدا للتجارة العِلمية والمعرفية، التي تجعلُ من المعرفة سلعةً للبيع والشراء، واستغلال حاجة الباحثين المُلِحَّة لمثل هذه المواد والأوراق ومَنْحِها لهم لقاء مُقابل مادي.


وسيُتيحُ مشروعُ الوصول المفتوح، إمكانية التعليمِ عبر الأنترنت بشكل أكثرَ نظاما واحترافية، وذلك بتدعيمه بالبيانات البحثية التي ستكون متاحة للجميع.


وتطمح مبادرة الوصول المفتوح (OA) إلى تحقيقِ غالبية أهدافِها بحلول سنة 2020م، وذلك في إطار مشروع اقتصاد المعرفة العالمي، الرامي إلى النهوض بالبحث العلمي والتشجيع على الانخراط فيه، والسعي إلى إيجاد حلولٍ وبدائلَ للمشاكل والتحديات التي تواجه وستواجه البشرية في المستقبل.

Image associée

وفي إطار تعميم تجربة الوصول المفتوح، والدفع نحو فتح التعليم وفتح المعرفة وفتح المعلومة، ومد الجسور الاجتماعية والعِلمية والتقنية المُوَصِّلة إلى التبادل المفتوح للبيانات، واشتراك المعلومات والمُعطيات البحثية، ظهرتْ مجموعة من المواقع ذات الصلة، والتي تُتيح خدمة نشر البحوث الأكاديمية. ويعتبر موقع (أورسايد / [2]ORCID)  أحد أكبر وأضخم هذه المواقع على الصعيد العالمي.


موقع أورسايد متخصص في دعم الباحثين ونشر أبحاثهم بطريقة عملية، منظمة، احترافية، وجذّابة كذلك، فهو يُتيح للباحث توثيق سجِلِّه العِلميّ والأكاديميّ، عن طريق خدمة التسجيل في الموقع، مقابل حصول الباحث على رقم تعريفي خاصٍ به.


ويُعتبر هذا الرقم التعريفي بمثابة بطاقة تعريف وهوية أكاديمية رسمية للباحث، يتم عرضها للمتصفحين، كما يتم تغذية الصفحة الشخصية بكل ما يجد لدى المشارك من مقالات وبحوث وشواهد، مما يعزز تصنيفه في المنصة.

Résultat de recherche d'images pour "orcid id logo"

إلا أن هناك جهاتٍ معارضة، رفضتْ هذا المشروع، واعتبرته محاولة لهدِر مجهودات العلماء والباحثين، وانتهاكا واضحا للملكية الفكرية، ووسيلةً مفضوحة للتشجيع على الاتكالية والانتحال والسرقة العلمية.

  • موقع أورسايد على الأنترنت

http://orcid.org/ 

  • فيديو تعريفي حول المؤسسة أورسايد

http://www.oaacademy.org/blog_what-is-orcid.html?gclid=CNjBgtnB180CFUSVGwodd_AHTw


  • روابط شبيهة وذات صلة
  • التسهيل العلمي المفتوح للبحوث الأوروبية

https://www.fosteropenscience.eu/

  • اتحاد المكتبات الأوروبية للبحوث

http://www.libereurope.eu/

  • مركز بحوث التعليم المفتوح

http://oerhub.net/

  • منصة فضاء الفكرة للتعليم المفتوح

http://www.idea-space.eu/

  • حِلف التبادل المفتوح للبيانات

http://europe.rd-alliance.org/

  • مِنصة: لماذا الأبحاث المفتـــوحة ؟

http://whyopenresearch.org/

  • مؤتمر التعليم المفتوح

http://openedconference.org/2016/

[1]  تتيح أكاديمية الوصول المفتوح إمكانية الوصول وحيازة المقالات والاوراق البحثية العلمية في مختلف التخصصات بالمجان، وتلغي الموانع والعوائق الفنية والتقنية والمادية التي تحول دون تعميم الأبحاث والأوراق والمقالات العلمية.

رابط الأكاديمية :
http://www.oaacademy.org/index.html

الحسين بشوظ

كاتب، صحفي عِلمي وصانع محتوى، باحث في اللسانيات وتحليل الخطاب، حاصل على شهادة الماجستير الأساسية في اللغة والأدب بكُلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. مسؤول قسم اللغة العربية في منظمة المجتمع العلمي العربي بقَطر (سابقا)، عُضو مجلس إدارة مؤسسة "بالعربية" للدراسات والأبحاث الأكاديمية. ومسؤول قسم "المصطلحية والمُعجمية" بنفس المؤسسة. مُهتم باللغة العربية؛ واللغة العربية العلمية. ناشر في عدد من المواقع الأدبية والصُّحف الإلكترونية العربية. له إسهامات في الأدب إبداعاً ودراسات، صدرت له حتى الآن مجموعة قصصية؛ "ظل في العتمة". كتاب؛ "الدليل المنهجي للكتابة العلمية باللغة العربية (2/ج)".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى