أخبار ومتابعات

المغرب – شُبَه فسادٍ جديدة تُطارد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

تعالت أصوات المطالبين بالتحقيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، وزميله في الحزب والحكومة، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ووزير العدل، عبد اللطيف وهبي، وذلك بعد تفويت ميراوي صفقة لمكتب المحامي وهبي للدفاع عن وزارة التعليم العالي.


وطالب رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام ، محمد الغلوسي، من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، فتح تحقيق مع الوزيرين، نظرا لما يشكله هذا الملف من فضيحة مدوية تتعزز فيها شبهة تضارب المصالح لديهما، علاوة على وجوب إحالتهما على مجلس تأديبي لحزب الأصالة والمعاصرة.


وقال الغلوسي، في تدوينة على حسابه الفيسبوكي، إن “وزير التعليم العالي يدافع عن صفقته مع وزير العدل ومكتبه للمحاماة ويؤكد أن الوزارة في حاجة إلى مكتب مثل مكتب الأستاذ وهبي عبد اللطيف للدفاع بشكل جيد عن قضايا وملفات الوزارة “،


واعتبر الحقوقي نفسه أن “هذه الصفقة تعمق فضائح وزير التعليم العالي المتتالية وتجعله قاب قوسين أو أدنى من مغادرة سفينة الحكومة، ومهما تعددت التبريرات والمسوغات التي صاغها مكتب وزير التعليم العالي، فإن الأمر يشكل فضيحة كبرى بكل المقاييس واستمرارا لسياسة “اعطيني نعطيك “”.


وشدد المتحدث على أن “الصفقة تشكل تعبيرا من وزير التعليم العالي عن وفائه لأمين عام حزبه الذي اقترحه للاستوزار ويريد أن يرد له الجميل من المال العام إنه تجسيد حي وصارخ لسياسة الريع الحزبي، خاصة وان السيد وزير العدل سبق له أن أهدى سيارة فخمة من نوع مرسيدس للوزير ودائما من المال العام، هذا فقط هو الظاهر أما المستور فالعلم عند الله تعالى”.


وأكد على أنها “فضيحة “بجلاجل ” تتطلب من رئيس الحكومة تحمل مسؤوليته الدستورية والسياسية، وأن يبادر إلى فتح تحقيق حول ظروف وملابسات هذه الشبهة الواضحة للعيان وترتيب الجزاءات الضرورية، كما أن ذلك يفرض عليه تنوير الرأي العام وتوضيح موقف الحكومة من هكذا ممارسات، ممارسات تتعارض مع أخلاقيات المرفق العمومي ومع اليمين الدستورية التي أداها الوزراء والتي تفرض إعلاء المصلحة العليا للوطن فوق أية مصلحة خاصة”.


“الآن فقط فهمت لماذا يصر وزير العدل على إدخال تعديل على مشروع قانون المسطرة الجنائية، لحرمان الجمعيات الحقوقية من التقدم بشكايات الى الجهات القضائية بخصوص فساد بعض المسؤولين”، يسترسل الغلوسي شارحا: “لأن ذلك سيزعجه حتما وسينغص عليه نعمة المنافع والعطايا من المال السايب”.


وأردف أن “صفقة وزير التعليم العالي مع مكتب الأستاذ عبد اللطيف وهبي تشكل مثالا حيا لتضارب المصالح، وتوضح كيف ينظر المسؤولون في هذا البلد إلى المركز الوظيفي والحكومي”، موردا أنهم “يستغلون مراكزهم أبشع استغلال لقضاء مصالحهم ولكنهم لا يجدون أي حرج للحديث عن الشفافية والحكامة والنزاهة امام الكاميرات”.


وخلص إلى أن “ما أقدم عليه وزير التعليم العالي رغم محاولته تجميل ممارسة قبيحة تشكل استمرارا للفساد والريع في الحياة العامة، سلوك يفرض على الحزب الذي ينتمي إليه الوزيران أن يعرضهما على مجلس تأديبي لمخالفتهما للضوابط الحزبية وأخلاق العمل السياسي النبيل إسوة بمنتخبي تارودانت الذين عرضهم الأمين العام للحزب على المجلس التأديبي لمجرد تعبيرهم عن رأي يخالف رأيه كرئيس لبلدية تارودانت”.


وكان وزير التعليم العالي، عضو المكتب السياسي لـ”البام”، عبد اللطيف ميراوي، قد أبرم عقدا بين وزارته وبين مكتب محاماة الأمين العام لذات الحزب، وزير العدل الحالي عبد اللطيف وهبي، الذي تشرف على تسييره نجلته، بحسب مصدر جيد الاطلاع، ينص على تولي هذا المكتب الترافع والدفاع عن الوزارة في القضايا التي هي طرف فيها بالمحاكم و أمام المصالح القضائية.


“العقد وإن كان سليما، شكلا، من الناحية القانونية”، يقول المصدر، فإنه “يكرس لممارسة الوزيعة في الصفقات والعقود المبرمة بالمصالح الحكومية، وثقافة عطيني نعطيك، الأمر الذي يسيء للممارسة السياسية بالمغرب ويظهرها كأنها سباق نحو الظفر بالصفقات والعقود”، موردا أن ”ميراوي يحاول رد جميل وهبي نظير استوزاره باسم الحزب، رغم ما يروج من ورائه من تهم تبذير للمال العام، وجهتها له هيئات حقوقية، بصفته رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش“.


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى