معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2018

0

تنطلق غدا   الأربعاء الموافق لـ25 أبريل 2018، النسخة الـ28 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وتمتد إلى غاية الأول من شهر مايو المقبل. 

وقد اختيرت دولة بولندا “ضيف شرف” لهذه الدورة. حيث تمثل فرصة مناسبة لاستكشاف والتعرف على الثقافة البولندية، التي تسعى من خلال مشاركتها في المعرض إلى تقديم الأدب البولندي العريق والذي يعود تاريخه إلى 1000 سنة.

وتعكس العديد من الأعمال التي أبدعها الأدباء البولنديون على مر القرون مراحل الازدهار والتراجع في تاريخ بولندا، بالإضافة إلى استعراض أحدث الاتجاهات في الأدب البولندي الذي يمتلك قاعدة كبيرة من القراء في الداخل والخارج، ومعظمهم في أوروبا، حيث سيعمل الجناح البولندي أيضاً على إبراز تاريخ المسلمين في بولندا، والذي يعود إلى القرن السادس عشر.

ويمنح معرض أبوظبي الدولي للكتاب جمهور المعرض الفرصة لتسليط الضوء على الأعمال الكلاسيكية الخالدة في الأدب البولندي خلال القرن التاسع عشر، والإنجازات الحديثة التي حققها الأدباء البولنديون خاصة الحاصلين منهم على جائزة نوبل، وسيجد القارئ العربي عناوين من الأدب الملحمي لـ”هنريك سينكيفيتش”، وأشعار “تشيسلاف ميلوش”، إلى نهج “فيسوافا شيمبورسكا” الأكثر حداثة، كما يقدم عناوين مختارة  في أدب الطفل؛ حيث تتمتع بولندا كذلك بتقاليد راسخة في أدب الأطفال.

ويقدم المعرض هذا العام مجموعة من الفقرات الثقافية علاوة على العناوين المختلفة في شتى المجالات، حيث يشهد في البداية الإعلان عن اسم الفائز بجائزة البوكر العربية، كما يقدم جلسات حوارية وثقافية وأدبية بحضور عدد من الكتاب العرب والعالميين.

وتشتمل قائمة ضيوف المعرض في دورته الـ28 على غرار دوراته السابقة على روائيين بارزين وشعراء وكتاب ورواد اجتماعيين، قدموا من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وشمال أفريقيا وأميركا الشمالية، ما يعكس الطابع العالمي لمعرض أبوظبي.

ويوفر المعرض كذلك منصة للناشرين العرب والدوليين، والجهات الأدبية، والمكتبات والموزعين والمنظمات الثقافية لمناقشة المبادرات وحقوق النشر التجارية الجديدة. ويتضمن هذا الحدث كذلك ندوات حول اتجاهات القطاع الجديدة والنشر الرقمي، وأدب الأطفال والترجمات كجزء من جدول أعمال متميز يهدف إلى تشجيع حب القراءة والموضوعات الأدبية.

كما يقدم المعرض مجموعة من حلقات النقاش الموجهة التي تجمع العارضين والزوار التجاريين، وتطرح الحلقات، التي تديرها نخبة من الناشرين والمختصين، موضوعات عملية ذات صلة مباشرة بصناعة النشر.

  • معلومات تقنية عن المعرض :
  • المكان: مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
  • التذاكر: مجانية.
  • الزوار: 270,000
  • العارضون: 1,261 جهة عارضة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.