أخبار ومتابعات

تونس أول دولة عربية وإفريقية تنجح في إنتاج أول “أنسولين” تونسي 100%

احتفى مرتادون لمنصات التواصل الاجتماعي بتوصل مخبر تونسي إلى صنع "أنسولين" محلي، ما سيخفف معاناة مئات الآلاف من المصابين بداء السكري في حال اعتماده.

قال الرئيس المدير العام لمخابر “ميديس”، لسعد بوجبل، إن منتوجهم يعد “الأول في إفريقيا والعالم العربي الذي يصنع بنسبة 100 بالمئة بكفاءات محلية”.


وأوضح بوجبل، في تصريح لإذاعة “موزاييك”، أن الصيدليات التونسية شرعت في توزيعه هذا الدواء منذ أسبوع، مؤكدا أن “استخدامه يتم عبر وصفه طبية”.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن “الأنسولين المصنع على يد كفاءات تونسية سيعود بالفائدة الاقتصادية على تونس حيث سيمكن للصيدلية المركزية اقتناءه بالدينار والتخفيض في الكلفة التي يتحملها الصندوق الوطني للتأمين على المرض”.

ويعاني خمس التونسيين الذين فاقت أعمارهم حاجز الـ25 عاما من مرض السكري، حسب تصريحات سابقة لمسؤولين في قطاع الصحة.

وتواجه الصيدلية المركزية، وهي الجهة الوحيدة المخولة لها توريد الأدوية، صعوبات مالية كبرى ما أحدث اضطرابات على السير العادي للتزود.

والشهر الجاري، أعلن رئيس جمعية الصيادلة في تونس ناظم الشاكري، في تصريح لـ”أصوات مغاربية”، عن وجود قائمة من الأدوية المفقودة تضم 721 نوعا.

وأرجع الشاكري هذا الاضطراب في توريد الأدوية إلى عدم تمكن الصيدلية المركزية من خلاص المزودين الأجانب كنتيجة مباشرة لعدم تمكنها من تحصيل ديونها لدى المستشفيات.

وتناقل مرتادون لمنصات التواصل الاجتماعي خبر تصنيع “أنسولين” محلي على نطاق واسع، وسط دعوات إلى تشجيع المخابر المحلية لتلافي أزمة نقص الدواء.


المصدر : أصوات مغربية – صحف تونسية

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى