فتح باب التقدّم لدورة عام 2022 من برنامج المنح الإنتاجية

0

 

يعلن المورد الثقافي عن فتح باب التقدّم لدورة عام 2022 من برنامج المنح الإنتاجية الذي يدعم الفنانين والأدباء تحت سن الـ35 سنة من المنطقة العربية من خلال تقديم منح لإنتاج مشاريعهم الإبداعية الأولى.
يسهم هذا البرنامج في إعطاء فرصة للفنانين والأدباء الشباب لخلق أعمالٍ مبتكرة وفي تطوير أشكال جديدة للتعبير الفني، وقد قدّم ما يقارب 300 منحة منذ إطلاقه في عام 2004.


تقدّم هذه الدورة 20 منحة، تصل قيمة المنحة الواحدة إلى 8,500 يورو في المجالات التالية:

فنون الأداء: تطوير وإنتاج عروض مسرح، رقص، وأداء.

الفنون البصرية: تطوير وإنتاج أعمال ومعارض وتجهيزات وكتب في مختلف مجالات الفنون البصرية من نحت وحفر وتصوير وتصوير ضوئي.

الأدب: كتابة ونشر الروايات والقصص ودواوين الشعر والنصوص المسرحية.

الموسيقى: إنتاج وتسجيل أعمال وفيديوهات موسيقية.

السينما/الفيديو: إنتاج الأفلام الروائية والوثائقية، القصيرة والطويلة ومتوسطة الطول، وأفلام التحريك والأفلام التجريبية وأعمال الفيديو. تُقدَّم المنحة للمشاريع في مرحلتي الإنتاج، وما بعد الإنتاج.

تقبل الطلبات حتى يوم 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، الساعة 16:00 بتوقيت بيروت.


  • ما هو برنامج المنح الإنتاجية؟

يدعم هذا البرنامج الفنانين والأدباء تحت سن 35 سنة من المنطقة العربية من خلال تقديم منح لإنتاج مشاريعهم الإبداعية الأولى. تصل قيمة المنحة إلى 8500 يورو كحد أقصى في مجالات الأدب، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية، و13000 يورو كحد أقصى في مجال السينما والفيديو. يتم اختيار 20 مشروع سنويا للحصول على المنح، 4 مشاريع في كل مجال فني. يسهم البرنامج في إعطاء فرصة للشباب لخلق أعمالٍ مبتكرة وفي تطوير أشكال جديدة للتعبير الفني والأدبي.

قدّم البرنامج ما يقارب 300 منحة لمبدعين من المنطقة العربية منذ إطلاقه في عام 2004.

  • هدف البرنامج

يهدف برنامج المنح الإنتاجية إلى دعم وتشجيع جيل جديد من الفنانين والأدباء الشباب من المنطقة العربية على إنتاج أعمال فنية وأدبية.

المجالات التي يدعمها البرنامج

  • فنون الأداء: تطوير وإنتاج عروض مسرح، رقص، وأداء.
  • الفنون البصرية: تطوير وإنتاج أعمال ومعارض وتجهيزات وكتب في مختلف مجالات الفنون البصرية من نحت وحفر وتصوير وتصوير ضوئي.
  • الأدب: كتابة ونشر الروايات والقصص ودواوين الشعر والنصوص المسرحية.
  • الموسيقى: إنتاج وتسجيل أعمال وفيديوهات موسيقية.
  • السينما/الفيديو: إنتاج الأفلام الروائية والوثائقية، القصيرة والطويلة ومتوسطة الطول، وأفلام التحريك والأفلام التجريبية وأعمال الفيديو. تُقدَّم المنحة للمشاريع في مرحلتي الإنتاج، وما بعد الإنتاج.

  • الجدول الزمني

ستكون الاستمارة الإلكترونية متاحة مرّة واحدة في السنة.

  • يفتح باب التقدّم إلى برنامج المنح الإنتاجية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2021.
    آخر موعد لتقديم الطلبات هو 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، الساعة 16:00 بتوقيت بيروت.
    يتم الإعلان عن الحائزين على المنح في منتصف شهر آذار/ مارس 2022.

كيفيّة التقّدم

  • يرجى قراءة دليل التقدّم للبرنامج جيداً قبل ملء الاستمارة
  • يجب ملء استمارة التقدّم باللغة العربية فقط باستثناء الخانات المطلوب ملؤها باللغة الإنجليزية
  • دعم طلب التقدّم إلى المنحة بوثائق داعمة (انظر دليل المتقدّم) ترسل مع الاستمارة

ملاحظة: الاستمارات التي لا تستوفي شروط التأهل ولا تتضمن كل المرفقات والوثائق الداعمة المطلوبة ونماذج من الأعمال السابقة سيتم استبعادها ولا تُرفع إلى لجنة التحكيم.

لاستفساراتكم يمكنكم التواصل مع فريق البرنامج عبر البريد الإلكتروني: [email protected]


من هو المؤهل للتقدّم بطلب المنحة؟

  • أن يكون سن المتقدم/ة في الأول من كانون الثاني/ يناير القادم بين 15 و35 سنة، لا يمكن للمتقدمين من غير هذه الفئة العمرية ملء الاستمارة الإلكترونية.
  • أن يكون المتقدم من إحدى الدول العربية (من كل الإثنيات ودون استثناء غير المواطنين)، يعيش داخل أو خارج المنطقة العربية.
  • الفنانون من مختلف المشارب الفنية: فنون أداء، فنون بصرية، أدب، موسيقى، سينما/ فيديو

  • شروط التقدّم
  1. يجب أن يكون الطلب مقدماً من قِبل: مخرج الفيلم في مجال السينما/الفيديو − مخرج العرض في مجال المسرح − مخرج العرض أو مصمم الرقص في مجال الرقص − الكاتب في مجال الأدب − أحد الموسيقيين أو المؤدّي في مجال الموسيقى − الفنان الرئيسي أو قيّم المشروع في مجال الفنون البصرية.
  2. أن تقدم الطلبات باللغة العربية على الاستمارة المخصصة لذلك والموجودة على موقع الاستمارات.
  3. بالنسبة لمن تقل أعمارهم عن 18 عاماً يرفق بالطلب صورة عن شهادة الميلاد وموافقة أحد الوالدين، بالإضافة إلى صورة عن بطاقة هوية أحد الوالدين.
  4. أن يرفق بالطلب ميزانية تفصيلية للمشروع المطلوب تحقيقه بالعملة المحلية لبلد المتقدم/ة.
  5. أن يضم الطلب سيرة ذاتية مفصلة للمتقدم/ة.
  6. أن ترفق بالطلبات المقدمة صورة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر.
  7. لا يحق للمتقدمين أن يتقدموا للبرنامج بأكثر من مشروع واحد سواءً في نفس المجال أو في مجالين مختلفين.
  8. أن يبدأ إنتاج المشروع المُقدّم بعد شهر من إعلان النتائج وليس قبل هذا التاريخ، إذ لا تدعم المنحة أي مصروفات سابقة على إعلان النتيجة.
  9. يقدّم البرنامج دعماً يصل إلى ثمانية آلاف وخمسمئة 8500 يورو كحد أقصى في المجالات التالية (فنون أداء– أدب – فنون بصرية – موسيقى)، أما في مجال (سينما/ فيديو)، يقدم البرنامج دعماً يصل إلى ثلاثة عشرة ألف 13000 يورو كحد أقصى.
  10. في مجال السينما/ الفيديو، الميزانية الإجمالية للمشروع المُقدّم مفتوحة على أن تقدم ميزانية تفصيلية للمرحلة المطلوب دعمها من قبل البرنامج.
  11. في حال كان المُتقدّم حاصلاً على مصادر تمويل أخرى، يجب أن يوضح ذلك في الطلب وفي ميزانية المشروع وخطة التمويل.
  12. لن يتمّ النظر في الطلبات غير المكتملة أو التي تفتقر إلى الوثائق المطلوبة.
  13. المنحة لا تشمل التالي: إعادة إنتاج مشروع سبق إنتاجه أو عرضه، أو مشروع ضمن المجالات التالية: مواقع إلكترونية* – ورشات عمل – دعم كيانات أو مؤسسات – أبحاث – دوريات ومشاريع ذات طابع متسلسل.
    * تقبل المشاريع الإبداعية التي تستخدم وسيطا إلكترونيا للعرض.
  14. لا تقبل الطلبات المقدمة ممن حصلوا سابقاً على منحة إنتاجية من مؤسسة المورد الثقافي إلّا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ حصولهم على المنحة، كما يجب أن تكون المنحة السابقة قد أغلقت.

قواعد التقدّم للحصول على المنحة

  • باب التقدّم مفتوح مرة واحدة كل عام، ويتم تقييم الاستمارات مرة واحدة سنوياً كما هو موضّح في الجدول الزمني للبرنامج.
  • للتقدّم يرجى تسجيل الدخول على موقع الاستمارات الإلكترونية (الرابط أسفل الصفحة) باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور مع الأخذ بالعلم بأن المنح الإنتاجية في مجال السينما/ الفيديو لها استمارة خاصة.
  • يمكن حفظ الاستمارة والعودة  للعمل عليها لاحقاً، كما ننصح بحفظها كل 10 دقائق.
  • لن يتم النظر في الطلبات غير المكتملة أو التي تفتقر للوثائق المطلوبة.
  • لن يتم النظر في الطلبات التي لا تتضمن نماذج أو أعمال سابقة، وبما أنّ هدف البرنامج هو دعم الفنانين والأدباء الشباب من خلال تمويل مشاريعهم الأولى، فيمكن أن تكون النماذج هي عبارة عن عمل قيد التطوير أو مسودّات أو مشاريع دراسية.
  • الحد الأقصى لإنجاز العمل يجب ألّا يتعدى 18 شهر من تاريخ توقيع العقد.
  • لا تُستَخدم المنحة لشراء أجهزة أو معدات.
  • إن قبول المنحة سوف يترتب عليه الالتزام بذكر اسم مؤسسة المورد الثقافي وشعارها (اللوجو) والجملة التالية “تم إنتاج هذا العمل بمنحة من مؤسسة المورد الثقافي” على كل مخرجات المشروع.

  • إرشادات التقدّم

نرجو منكم اتباع الخطوات التالية لإنشاء حساب وتسجيل الدخول:

  1. الدخول إلى موقع الاستمارات الإلكترونية، وإدخال المعلومات المطلوبة للتسجيل.
  2. بعد الضغط على زر تسجيل سيصلكم رابط على البريد الإلكتروني، يجب الضغط على الرابط لتفعيل الحساب.
  3. بعد تفعيل الحساب، يمكنكم العودة لموقع الاستمارات وتسجيل دخولكم بالبريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بكم، وعندها ستجدون الاستمارة ويمكنكم ملؤها إلكترونياً.

كيف يتم اختيار الحائزين على المنح؟

  • بعد إغلاق كل دورة، يتم جمع كل الاستمارات التي تم استلامها خلال الدورة ويتم النظر فيها من حيث أهليّة المتقّدم بالطلب واستيفاء شروط التقدّم واستكمال الاستمارة بالوثائق الداعمة المطلوبة.
  • جميع الطلبات التي تستوفي كل الشروط يتم رفعها إلى لجان تحكيم مستقلة يتم تغييرها في كل دورة، لكل مجال من المجالات الخمس. تتألف كل لجنة من ثلاثة محكمين من الفنانين والأدباء المستقلين ذوي الخبرة.
  • تنظر لجنة التحكيم في الاستمارات وتقرر الحائزين على المنح بناءً على جملة معايير التقييم التي تُطبّق في كل دورة وهي: الملاءمة وجودة المشروع والابتكار وموضوعية الميزانية إضافة إلى قابلية التحقق. يسعى البرنامج لأخذ التنوع الجغرافي والجندري بعين الإعتبار.

شروط التعاقد مع الفائزين

    • بعد إعلان النتائج، ترسل مؤسسة المورد الثقافي العقود إلى الحائزين على المنح. يوضّح العقد بالتفصيل نطاق تغطية الدعم وشروطه ومدّته. كما يتم إرسال وثيقة توضح الحقوق الفكرية للطرفين.
    • توزيع دفعات المنحة: دفعة أولى عند توقيع العقد (60-70% من إجمالي المنحة)، ودفعة ثانية (15-20%) لدى تزويد المؤسسة بوثائق ومواد يحددها العقد وتوضح تقدّم مسار المشروع، ودفعة ثالثة وأخيرة (15-20%) لدى تزويد مؤسسة المورد الثقافي بالتقريرين المالي والسردي بعد إتمام المشروع الحائز على المنحة.
    • إن لم يقم الحائز/ة على المنحة بتوقيع العقد خلال 45 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة.
    • في حال لم تكن منحة المورد تغطي الميزانية الإجمالية للمشروع ينبغي على المتقدّم توضيح مصادر التمويل الأخرى لمشروعه خلال 90 يوماً من حصوله على المنحة، لكي  لا يتم إلغاء المنحة.
    • في حال لم يتم المشروع – لأسباب شخصية أو صحية أو غيرها من الأسباب – يتم إلغاء المنحة، أو يمكن تقديم طلب تمديد المنحة، وللمورد الثقافي الحق  في الموافقة أو الرفض بعد إعادة دراسة الملف.
    • في حالة إلغاء المنحة لأي سبب، يغطي البرنامج فقط المصروفات التي تمت بالفعل قبل الإلغاء، ويرد الحاصل على المنحة باقى الدفعة أو الدفعات التي قام باستلامها.
    • للمورد الثقافي الحق بوقف تحويل الدفعتين الثانية والثالثة إلى الطرف الثاني في حال عدم التزامه بتسليم التقارير أو بالإجراءات المتفق عليها.
    • يسمح بتمديد تاريخ إنجاز المشروع لمرة واحدة، على أن يتم طلب التمديد قبل تاريخ نهاية العقد بفترة لا تقل عن ثلاثين يوماً، ولا تتعدى فترة التمديد ستة أشهر لمرة واحدة فقط في مجالات فنون الأداء والأدب والموسيقى والفنون البصرية وسنة واحدة لمرّة واحدة فقط في مجال السينما.

 

  • يتم طلب التمديد بإرسال بريد إلكتروني إلى: [email protected] ويحتفظ المورد الثقافي بحقه في قبول أو رفض طلبات التمديد المقدمة دون إبداء أسباب.

رابط مؤسسة المورد 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.