يُصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا، خلال أيلول/ سبتمبر 2020، العدد الأول من دورية “حِكامة”، وهي دورية أكاديمية محكّمة متخصصة في الإدارة والسياسات العامة (ينظر الورقة المرجعية للدورية). وهي الدورية السادسة من الدوريات العلمية التي يصدرها المركز.


تصدر “حكامة” مرتين في العام. وهي تستهدف المتخصصين في المجتمع الأكاديمي والبحثي، فضلًا عن الدائرة الأوسع من المعنيين بمجال الحوكمة وصنع السياسات، وتنفيذها، والإدارة العامة، سواء أكانوا من الفاعلين الرسميين أم من مؤسسات المجتمع المدني.

يتولى تحرير “حكامة” هيئةٌ من باحثي المركز وأساتذة المعهد، تضم عبد الفتاح ماضي رئيسًا للتحرير، ومروة فرج وموسى علاية مديرَين للتحرير، ورشدي الفاعوري سكرتيرًا للتحرير، إلى جانب نخبة من الأكاديميين المتخصصين. هذا فضلًا عن هيئة استشارية من الباحثين والأكاديميين العرب ممّن لهم باعٌ في هذا المجال.


تسعى “حكامة” لأن تكون منبرًا أكاديميًا رصينًا، وستعمل على نشر دراسات أكاديمية متخصصة، وتقارير وأوراق سياسات، ومراجعات نقدية للكتب الصادرة حديثًا ذات الصِّلة، ودراسات مترجمة ذات طابع نظري أو لها أهمية خاصة في هذا الحقل. وتخضع جميع مواد حِكامة إلى قواعد التحكيم وأخلاقيات النشر التي يتبناها المركز.


سيضم العدد الأول دراساتٍ نظرية وتطبيقية، عن حالات من السياسات الاجتماعية والاقتصادية التي اتبعتها حكومات عربية، ودور منظمات المجتمع المدني في السياسات العامة، كما سيتضمن ملفًّا عن سياسات مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، يتضمن تقارير وأوراقَ سياسات، هذا فضلًا عن الدراسات المترجمة ومراجعات الكتب.

تدعو هيئةُ التحرير المعنياتِ والمعنيين، ممن يكتبون في هذا الحقل، ويرغبون في نشر بحوثهم ومساهماتهم البحثية، إلى مراسلتها على البريد الإلكتروني الآتي:

hikama@dohainstitute.org