“بنك قطر للتنمية” يُطلق النسخة السابعة من المسابقة الوطنية لريادة الأعمال «الفكرة» 2020

 

أطلق بنك قطر للتنمية النسخة السابعة من المسابقة الوطنية لريادة الأعمال «الفكرة» لعام 2020، وهي مسابقة تهدف إلى تكوين وتطوير ودعم رواد الأعمال في قطر وتنمية قدراتهم ليكونوا أفراد ذوي كفاءة عالية في مجال الأعمال وقادرين على المنافسة والإبداع، وذلك بالتعاون معمنتدى المشاريع التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومؤسسة صلتك، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر.

تُعتبر المسابقة الوطنية لريادة الأعمال «الفكرة»، التيأُطلقت النسخة الأولى منها في عام 2013، مبادرة مشتركة تنافسية تعليمية مخصصة للشركات الناشئة ولرواد الأعمال في قطر. تُمكن «الفكرة» المشاركين فيها من تطوير أفكار مشاريعهم، والعمل على تحويل هذه الأفكار إلى مشاريع تجارية ناجحة وذات قيمة مضافة. وتقوم المسابقة على تمكين المشاركين فيها من خلال سلسلة من الدورات التدريبية التي من شأنها أن تكسبهم المعارف والمهارات اللازمة من أجل تطوير أفكارهم، ويُمنح الفائزون في المسابقة جوائز مالية وأخرى معرفية ومهارية لمساعدتهم على تطوير مشاريعهم.

وسيمتد البرنامج لمدة 4 أشهر، من أغسطس إلى نوفمبر 2020 حيث سيتمكن المشاركون خلال هذه الفترة من صقل أفكارهم وتصوراتهم المبتكرة، وسيتم العمل على تطوير هذه الأفكار بدعم من بنك قطر للتنمية وجميع شركاء البنك الاستراتيجيين المنخرطين في البرنامج، وذلك خلال كافة مراحل تطوير الأفكار وتحويلها إلى مشاريع. وتستهدف المسابقة كل من الطلاب، والمهنيين، ورواد الأعمال الناشئين أصحاب أفكار لمشاريع في قطر، وينبغي أن يكون هناك شريك قطري في كل فريق.

ويسعى بنك قطر للتنمية في نسخة هذا العام إلى قطع خطوات أكبر في صناعة بيئة أعمال متكاملة لرواد الأعمال وتشجيعهم على تقديم أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع قائمة على الأرض وذلك عبر منح الفائزين خدمات استثمارية واستشارية لدعمهم في تطوير أفكارهم لتصبح مشاريع تجارية، ثم إطلاقها وتسويقها، مما ينمي القطاع الخاص وينوع الاقتصاد المحلي بما يخدم استراتيجية بنك قطر للتنمية وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

تنقسم المسابقة الوطنية لريادة الأعمال (الفكرة) 2020 إلى 3 فئات للتباري، وهي «فئة التحديات» وتشمل القطاع الرقمي وقطاع الرعاية الصحية وقطاع التعليم والقطاع الصناعي، و«فئة ستارت أب» وتندرج تحت أي قطاع (بما لا يتم تضمين قطاع الأغذية والمشروبات)، و«فئة مشروعي» وتستهدف هذه الفئة الفرق المكونة من المنتسبين للجامعات ويتم ترشيحهم ليكونوا ممثلين لجامعاتهم وللتنافس باسمها في المسابقة الوطنية لريادة الأعمال «الفكرة» 2020. وسيتم تكريم الفرق الفائزة حسب ترتيبهم في المسابقة بجوائز مقدمة من بنك قطر للتنمية في نوفمبر القادم 2020 خلال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

وسيُفتح باب التسجيل للمسابقة الوطنية لريادة الأعمال «الفكرة» إبتداء من الثلاثاء 11 أغسطس 2020 ويستمر استقبال الطلبات إلى الأحد13 سبتمبر2020، وعليه فإن بنك قطر للتنمية يشجع كافة المهتمين على الإسراع بالتسجيل.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.