نتائج الباكالوريا في المغرب .. استمرار هيمنة الإناث على معدلات النجاح في المملكة

 

مرة أخرى، تمكنت الإناث من التفوق على الذكور في اجتياز امتحانات الحصول على شهادة الباكالوريا بالمغرب، حيث شكلن أكثر من نصف الناجحين الممدرسين. 

وكشف بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء، أن الإناث يشكلن 55.75% من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين برسم الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2020. 

وقد بلغ مجموع الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي 196 ألفا و664 ناجحة وناجحا بنسبة نجاح بلغت 63.08%، مع تسجيل أن عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين قد بلغ  102 ألفا و882 شخصا بنسبة 52.30% من مجموع الناجحات والناجحين في هذه الدورة. 

ووفقا للمصدر نفسه فقد بلغ أعلى معدل عام على المستوى الوطني في هذه الدورة 19.47 من 20 سُجلت بمسلك العلوم الفيزيائية-خيار فرنسية، وذلك بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين بلغ أعلى معدل عام على المستوى الوطني في التعليم العمومي 19.35 من 20 بمسلك العلوم الفيزيائية، وذلك بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.

وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة والذين استفادوا، حسب ما يوضحه البلاغ، من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 68.31%. 

أما بخصوص المترشحين الأحرار فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 30.61% مقابل 21.9% خلال الدورة نفسها من السنة الماضية. 

وأضاف المصدر، أن العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية يبلغ 99 ألفا و782 مترشحة ومترشحا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 36 ألفا و448 مترشحة ومترشحا. 


 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يستحسن طباعة المقال !!