البحث العلمي

هل تُقلل الكمامات وأقنعة الوجه مستويات الأكسجين وتضعف جهاز المناعة ؟

 

كشفت الأبحاث الجارية حول كورونا؛ أن ارتداء القناع هو أحد أكثر الطرق فعالية والتي يمكن للعالم اتباعها لإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومع ذلك، فإن هناك آراء صحية حول الأقنعة تغمر وسائل التواصل الاجتماعي حيث يقلق الناس من أن ارتداء الأقنعة سيؤدي إلى خفض مستويات الأكسجين أو التسمم بثاني أكسيد الكربون.

ويخشى آخرون أنهم سيصابون بالعدوى البكتيرية من الأقنعة الرطبة المتعرقة أو يضعف قدرة جهاز المناعة لديهم على مقاومة نزلات البرد.

اختبرت الدكتورة ميغان هول تشبع الأكسجين ومعدل ضربات القلب باستخدام مقياس تأكسج نبضي في أربع حالات لمدة خمس دقائق في المرة الواحدة: واحدة بدون قناع ، وواحدة بقناع جراحي ، وواحدة بقناع N95 وواحدة بقناع N95 وقناع جراحي.

واكتشفت أنه لايوجد تغيير كبير في تشبع الأكسجين في أي سيناريو. على الرغم من أن ذلك ربما يكون غير مريح للبعض، إلا أنه لا يزال بإمكاننا التنفس.

قال أخصائي الأمراض المعدية في Spectrum Health in Grand Rapids ليام سوليفان،أنه إذا كانت الأقنعة خطيرة، فسيكون هناك المزيد من حالات مرضى وممرضات غرفة العمليات.

أثناء ارتداء الأقنعة أثناء الطقس الدافئ قد يتسبب في أن يصبح رطبًا مع العرق ، لا يجب أن يسبب أي عدوى بكتيرية.

وحول ما إذا كانت الأقنعة قد تضر بجهاز المناعة لدى المرء ، 

قال سوليفان إن أجهزة المناعة تعمل عن طريق الذاكرة المناعية ، والتي تحدث عندما يصادف الجسم بكتيريا أو فيروس ويستجيب. لكن الأقنعة لا تمنع حدوث ذلك.

وقال: “يمكنني أن أضمن لكم أن ارتداء قناع متقطع طوال اليوم أو حتى طوال اليوم لن يضعف جهاز المناعة لديك”.

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى