أخبار ومتابعات

رحيل الروائية العراقية “ناصرة السعدون”

 

توفيت الروائية والكاتبة والمترجمة العراقية، ناصرة عبد العزيز شبلي السعدون، في العاصمة الأردنية عمان، أمس بعد صراع طويل مع المرض.

ونعى عدد من المثقفين العراقيين في مواقع التواصل الاجتماعي السعدون، التي توفيت في الأردن عن 74 عاماً.

تلقت السعدون تعليمها الابتدائي والمتوسط في القسم الداخلي لمدارس راهبات التقدمة في الباب الشرقي ببغداد، وأكملت الدراسة الإعدادية في الإعدادية المركزية للبنات. حصلت على البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بغداد في عام 1966. ونالت الدبلوم العالي بالأدب الفرنسي عام 1969. درست في جامعة بواتييه للحصول على الدكتوراه بالاقتصاد. عملت في العديد من الوظائف من بينها مدير أول للدائرة الاقتصادية في الاتحاد العربي للصناعات الغذائية، ومدير عام دار الكتب والوثائق بوزارة الثقافة والاعلام، ورئيس تحرير جريدة (بغداد أوبزرفر The Baghdad Observer) لغاية عام 2003. وبعد الاحتلال، غادرت للأردن.

حضرت العديد من المؤتمرات والندوات الفكرية والأدبية في دول عربية وعالمية كما ألقت محاضرات فكرية وأدبية في دول عديدة. وهي عضو اتحاد الكتاب العراقيين، وعضو مؤسس لجمعية الناشرين في العراق، وعضو اتحاد الكتاب العرب.

صدرت لناصرة السعدون 6 روايات آخرها رواية (دوامة الرحيل) عام 2014، و أكثر من 18 عملاً مترجماً منها (بوش الإمبراطور)، وهو بحث سياسي اقتصادي لأندريه غوندر فرانك نشر على حلقات يومية في جريدة الجمهورية ببغداد في 1993، (الأخضر والأسود) لجان بيير شوفينمان، (أزهار الجليل) وهي مقالات سياسية لإسرائيل شامير، (اليهود ديانتهم وتاريخهم) وهو بحث تاريخي سياسية لإسرائيل شاحاك، كما ترجمت سيرة (كارل غوستاف يونغ) عالم النفس الكبير والتي تحكي عن حياته العملية وليست الشخصية، كما ترجمت رواية اسمها ( بحار جبل طارق) وهي رواية شعرية جميلة جداً .

كما تجلت قدراتها في الترجمة عبر رواية (الفندق) لآرثر هيلي وهي من مجموعة الروايات التي تحولت إلى أفلام ومسلسلات.

حصلت روايتها الأخيرة «دوامة الرحيل» على جائزة كتارا العربية لفئة الرواية المنشورة، وأقامت حفل توقيعها في غاليري الأورفلي في العاصمة الأردنية عمان بحضور عدد كبير من المهتمين والعراقيين المقيمين في الأردن.

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى