شركة “ميدترونيك” تتنازل عن حقوق المِلكية الفكرية لمواجهة وباء كورونا العالمي

0

 

أعلنت شركة Medtronic -وهي واحدة من بين أكبر الشركات الرائدة في التكنولوجيا وتقديم الخدمات والحلول الطبية في العالم- مشاركتها علانيةً لمواصفات جهاز التنفس الصناعي (Puritan Bennett™ 560 PB 560) لكي تُمكّن القطاعات الصناعية في الدول من تقييم خيارات التصنيع السريع لإنتاج هذا الجهاز من أجل مساعدة الأطباء والمرضى في التعامل مع وباء فيروس (COVID-19)، والمساعدة في حل مشكلة النقص في توفر أجهزة التنفس الصناعي بسبب هذه الجائحة.

وقامت بنشر الوثائق التي تحتوي المواصفات اللازمة لتصنيع وتصميم الجهاز عبر موقعها، معلنةً أنها ستقوم بتزويد كودات البرمجة ومعلومات إضافية أخرى قريبًا. داعيةً الشركات المصنّعة والمهندسين والمبتكرين لاستخدام هذه الملفات كمصدر لهم لاستيحاء الأفكار لابتكاراتهم الخاصة.

ويأتي قرارها هذا متوافقًا مع دليل التعليمات الذي أعلنته مؤخرًا إدارة الغذاء والدواء (FDA) بخصوص سياسات استخدام أجهزة التنفس الصناعي التي تم توضيحها من قِبلها (أو الأجهزة المخوّل باستخدامها في حالات الطوارئ) عند الضرورة لدعم المرضى، وتوافقًا مع تفاعل الحكومات عالميًا وسياساتها للحفاظ على الصحة العامة لأفراد المجتمعات.

جهاز (PB 560) الذي تم طرحه في عام 2010، وتم بيعه في 35 دولة حول العالم، مؤهل وآمن للاستخدام في علاج المرضى لمدة عقد كامل. ويتميز بأنه محمول وخفيف الوزن ويمكن تحريك معداته بسهولة وتثبيتها للاستخدام في مختلف البيئات التي تقدم الرعاية الصحية. وبناءً على التقنيات المستخدمة في تصنيع هذا الجهاز وسهولة تصميمه، فإنه يعتبر حلًّا جيّدًا بالنسبة للشركات الناشئة التي تتطلع لصناعة أجهزة التنفس الصناعية بخبرة سابقة أو بدون، ولتصنيعه وإنتاجه بسرعة.يساعد جهاز (PB 560) في تزويد الدعم فيما يتعلق بمشاكل التنفس لدى الأطفال والكبار، ويمكن استخدامه سريريًا أو في المنزل.

تلعب أجهزة التنفس الصناعي دورًا مفصليًا في التعامل مع المرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية حادة مثل (COVID-19)، والذين لا يستطيعون التنفس بشكل طبيعي دون مصدر يساعدهم على ذلك؛ بحيث يتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي، ليقوم بوظائف تزويد الأكسجين ومحاكاة عمليات التنفس، مما يساعد رئتي المريض على التعافي. وقد لا يعيش بعض المرضى الذين يعانون من أمراض حادّة في الجهاز التنفسي في حال عدم إمدادهم بأجهزة لدعم التنفس.

تدرك شركة مدترونيك الحاجة الماسّة لأجهزة التنفس الصناعي كأجهزة تساعد في إنقاذ حياة المرضى المصابين بعدوى ال COVID-19، وأن هذه الأزمة العالمية تحتاج إلى استجابة عالمية، حيث قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة بوب وايت: “إن الشركة عملت على زيادة إنتاج جهاز (PB 560) على مدار الأسابيع القليلة الماضية، ولكنّنا نعلم أيضًا أنه يمكننا فعل ما هو أكثر من ذلك، وفعلنا”.


كتابة وإعداد: آية العلوان
تدقيق: ضحى أبو يحيى


يُرجى الاطلاع على المصدر

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.