أخبار ومتابعاتالبحث العلمي

تحديد نقطة دخول فيروس كورونا الجديد إلى الخلية البشرية على المستوى الذري

 

 أظهرت دراسة حديثة أجراها علماء صينيون حددوا فيها الآلية التي يعمل بها فيروس /كورونا/ الجديد عند إصابة البشر، وهو ما يمكن أن يفسر الأساس الجزيئي الذي سيمكن من التعرف عليه والعدوى به ويوفر أساسا لتطوير العلاجات.

ووصفت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة /جورنال ساينس/ هيكل مستقبل من المستقبلات البشرية على سطح خلية يهاجمها فيروس /كورونا/ الجديد لدخول جسم الإنسان.

وقام علماء من جامعة /تسينغهوا/ ومعهد /ويست ليك/ للدراسات المتقدمة باستخدام المجهر الإلكتروني المبرد (cryo-EM) لرسم خريطة، على المستوى الذري، للتركيب الكامل للإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2)، وهي نقطة الدخول إلى الخلايا البشرية بالنسبة لفيروس /كورونا/ الجديد، في وجود ناقل محايد للأحماض الأمينية يطلق عليه اسم /B0AT1/.

وكشفت الدراسة أن الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) يعمل كمصاحب للناقل المحايد للأحماض الأمينية /B0AT1/ الذي يتوسط امتصاص الأحماض الأمينية المحايدة في الخلايا المعوية بطريقة تعتمد على الصوديوم.

وأرجع العلماء السبب وراء ذلك إلى أن بنية (ACE2) كاملة الطول يمكن كشفها في وجود B0AT1.
وقام الباحثون أيضا بمزج بروتين /سبايك/ لفيروس /كورونا/ الجديد مع مركب يضم ACE2-B0AT1 وإعادة بناء الصورة ثلاثية الأبعاد للمركب الثلاثي، فإذ ببروتين /سبايك/ لفيروس كورونا يرتبط بمجال الببتيدارز في ACE2 ليتسبب في حدوث عدوى.

وقالت الدراسة إن المواءمة الهيكلية للمركب الثلاثي تشير إلى أن اثنين من أدوات تقطيع البروتين /سبايك/ يمكن أن ترتبط في وقت واحد مع متجانسة ACE2.

وأظهرت النتائج أن مجال ربط المستقبلات لفيروس /كورونا/ الجديد يشبه ذلك المجال الخاص بـ/كورونا سارس/، ولكن هناك عدد من الاختلافات المتسلسلة والانحرافات التوافقية قد تغير تآلف ACE2 مع الفيروس.


بكين في 05 مارس – وكالة الأنباء؛ قنا.

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى