أخبار ومتابعات

الشارقة للفنون تفتح باب التقديم للقاء مارس 2020

 

دعت مؤسسة الشارقة للفنون الفنانين والمؤلفين والباحثين والقيّمين والممارسين الفنيين لتقديم ملخصات الأوراق البحثية لدورة 2020 من لقاء مارس التي تقام تحت عنوان «تجلّيات الحاضر» في الفترة بين 21 و23 مارس/ آذار المقبل.

ويجب على المتقدمين الخوض في الثيمة العامة لهذه الدورة والقضايا المقترحة في جلسات اللقاء الحوارية مثل: استذكار بينالي الشارقة، والفن والخيال المدني، ومنظومة البينالي، ودورات بينالي الشارقة في السياق الإقليمي، ودورات البينالي وما بعد الاستعمار، والتقييم الفني في عصر الأزمات.

وبعد اختيار المشاركين، يجب تقديم الورقة البحثية الأصلية غير المنشورة والمكونة من 4000 إلى5000 كلمة باللغة العربية أو الإنجليزية.

وعلى المتقدمين تحميل وإكمال استمارة الطلب عبر موقع المؤسسة الإلكتروني، ودعم الملخص (200 كلمة) بنبذة شخصية مختصرة (150 كلمة) والسيرة الذاتية الكاملة، على أن يكون آخر موعد لتقديم الطلبات هو 16 فبراير/ شباط 2020.

يعد «لقاء مارس» تجمّعاً سنوياً للفنانين والقيّمين وممارسي الفنون من جميع أنحاء العالم مخصص لمناقشة القضايا الحيوية في الفن المعاصر عبر برنامج يمتدلثلاثة أيام من الجلسات النقاشية والعروض والفعاليات، وتأتي هذه الدورة كجزء من «بينالي الشارقة 15: التاريخ حاضراً»، والذي وضع تصوّره القيّم والناقد والمؤرخ الفني الراحل أوكوي إينوزور.

مع اقتراب الذكرى الثلاثين لبينالي الشارقة في 2021، يخوض لقاء مارس 2020 في تاريخ بينالي الشارقة، ولقاءات مارس السابقة من خلال استقطاب القيّمين والمشاركين والمحاورين والمؤرخين والنقاد الفنيين المشاركين في نسخ البينالي المتعاقبة من جميع أنحاء العالم، وذلك لمناقشة دور البينالي كمحفز للحوار النقدي وتوليد الأفكار، بالإضافة إلى استعراض تطور البينالي وافتراقه عن الأساليب التقليدية في تقييم الفن وعرضه من جهة، والتماهي مع الجمهور عبر الاستفادة من المساحات غير المؤسسية من جهة ثانية، إلى جانب انتقاله إلى أنماط تتخطى الحدود الجغرافية في التعبير الفني.


  • عن مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية.

وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس»، وبرنامج «الفنان المقيم»، و«البرنامج التعليمي»، و«برنامج الإنتاج» والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المتنامية.

كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى