ماجستير؛ إدارة النزاع والعمل الإنساني – معهد الدوحة للدراسات العليا – قطر

0

 

يوفّر البرنامج للطلاب فرصةً لدراسة مواضيع واسعة تشمل إدارة النزاع وحله، وإصلاح النزاع وتعديله، والأعمال الإنسانية، والمفاوضات، والوساطة الدولية، وبناء الدولة، وإعادة الإعمار ما بعد النزاعات من المنظورين الإقليمي والدولي.

يتيح هذا البرنامج للطلاب التفاعل والنقاش مع عددٍ من الأكاديميين البارزين في هذا الحقل وصناع السياسات والعاملين المتمرسين في مجال العمل الإنساني. وقد تم تصميم البرنامج التعليمي وفق أسلوبٍ يجمع بين الزيارات الميدانية والمحاضرات في الصفوف والحلقات الدراسية والتدريب العملي.

يهدف البرنامج، من خلال هذه المكوّنات، إلى خلق بيئة تعليمية مكثفة تمكّن الطلاب – من الانتقال من الدراسة النظرية إلى الممارسة العملية في مجال النزاعات والعمل الإنساني. ويسعى البرنامج إلى تكوين خريجين متفوقين ومهنيين يتمتعون بالمهارات والمعرفة والأطر الأخلاقية المطلوبة، لفهم الموارد والديناميات وآليات التدخل المتوافرة، من أجل المساعدة في معالجة التحديات السياسية والإنسانية والتنموية المعقدة الناجمة عن تداعيات النزاعات والحروب؛ وذلك كما يلي:

– صقل القدرات من أجل اكتساب معرفة جديدة واستيعابها حتى إن بدت متعارضة مع طريقة الاستجابة الآنية للنزاع ومخالِفة للحاجات الإنسانية الظاهرة حينها.

– اعتماد مهارات التحليل لفهم النزاع، ولتصميم سياسات الإنعاش وإعادة الإعمار، وإدارتها وتقييمها.

– دراسة السياسات القائمة واكتشاف الثغرات في الإمدادات الإنسانية أو في طرق التسليم من خلال منهجيات حل المشكلات النوعية والكمية التي تهدف إلى تطوير أفكار جديدة.

– مقاربة العمل بسلوك تعاضدي عابر للتخصصات.

– العمل بشفافية وبنزاهة ضمن الأطر القانونية الوطنية والدولية، وفهم الظروف السياسية الملائمة والاستفادة منها كلما توافرت، مع الحفاظ على أعلى المعايير الدولية.

– القيادة ضمن المؤسسات وتشكيل رأس حربة للإصلاح كلما كان ذلك ضروريًا.

– التعاطي بفاعلية مع المواطنين وضحايا النزاع على الأرض، أكان ذلك على المستوى الوطني أم المحلي، من أجل توفير المساعدات وفقًا لاحتياجات هذه المجتمعات.

– اكتساب المعرفة عن التكنولوجيات الجديدة وتحديثها؛ ما قد يتيح المجال للابتكار ويعزّز التنفيذ الناجح للسياسات.

هيكلية البرنامج

1- مقرّرات تأسيسية (21 ساعة):

– CMHA 610 فهم النزاع (3 ساعات)

– CMHA 611 الجوانب الأخلاقية والقانونية للأعمال الإنسانية (3 ساعات)

– CMHA 612 دراسة السياسات والممارسات الإنسانية (3 ساعات)

– CMHA 613 تحول النزاع وعمليات السلام (3 ساعات)

– CMHA 614 إعادة الإعمار والتنمية في فترة ما بعد الحرب (3 ساعات)

– CMHA 615 منهجيات البحث والتدريب على العمل الميداني (3 ساعات)

– CMHA 678 القيادة في إدارة النزاعات والعمل الإنساني

– CMHA 001 قراءات تأسيسية في علوم النزاع والعمل الإنساني باللغة الإنكليزية

2- مقرّرات اختيارية (9 ساعات:

يختار الطلاب مقررات اختيارية (مجموعها 9 ساعات) من المقرّرات التي يقدّمها برنامج ادارة النزاع والعمل الإنساني أو من البرامج الاخرى داخل معهد الدوحة كما تبيّنه القائمة أدناه:

المقرّرات الاختيارية التي يقدّمها البرنامج لطلاب التخصص:

– CMHA 616 زيارة للبحث الميداني (3 ساعات)

– CMHA 672 دراسة مستقلة: تدريب عملي (3 ساعات)

– CMHA 673 المهارات التطبيقية للتفاوض والوساطة (3 ساعات)

– CMHA 674 هشاشة الدولة وبناء الدولة (3 ساعات)

– CMHA 675 الاقتصاد السياسي للنزاع ( 3 ساعات)

– CMHA 676 فهم الصراعات العربية (3 ساعات)

– CMHA 677 النزوح القسري ( 3 ساعات)

3- الأطروحة (6 ساعات معتمدة):

إن إكمال برنامج ماجستير إدارة النزاع والعمل الإنساني يتطلب إعداد أطروحة تبحث في موضوع ذو صلة. كما يعتبر إعداد الأطروحة فرصة للطلاب لاستعراض مهاراتهم البحثية التي اكتسبوها خلال فترة دراستهم لمقررات البرنامج.

يتلقى طلاب البرنامج إشرافًا أكاديميًا عادةً من عضوِ في هيئة تدريس البرنامج طوال مدة البحث وإعداد الأطروحة، لضمان حصولهم على الإرشادات اللازمة لتقديم أطروحاتهم بجودة تتفق مع المعايير الدولية. ويتم اختيار موضوع الأطروحة من قبل الطالب باستشارة مرشدِ أكاديمي قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني من السنة الجامعية الأولى. ويتم تسليم الأطروحة قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني من السنة الجامعية الثانية ويتألف امتحان الأطروحة من جزئين وهما: علامة تقديرية للأطروحة المكتوبة (بين 12 ألف و18 ألف كلمة) ويقوم بتقييم الأطروحة ممتحِنين اثنين، بالإضافة لدفاع شفهي عن الأطروحة أمام لجنة مكونة من نفس الممتحنين.


تسجيل طلبات الالتحاق

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.