ندوة علمية حول “المُعْجَم المُوحّد لِمُصطلَحات تَعْليم الأشْخَاص ذَوِي الإعاقة”

نظمها مَكتبُ تَنسيق التَّعْريب بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط

0

 

في إطار أنشطته التعريفية الدورية بإصدارات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازها المختص مكتب تنسيق التعريب، نظم هذا الأخير يوم الخميس 14 نونبر 2019 ندوة علمية بمدرج الشريف الإدريسي بكلية الآداب بالرباط بمناسبة صدور المُعْجَم المُوحّد لِمُصطلَحات تَعْليم الأشْخَاص ذَوِي الإعاقة؛ يتوخى إصدار هذا المعجم غايات ثلاث:

– الإسهام في توحيد المصطلح المتعلق بتربية وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى العربي، لا سيما وأن هذا المجال لا يزال حديثا، ويتطلب بناء واستعمال مفاهيم جديدة.

– مواكبة ما استجد من مصطلحات على المستوى العالمي في ميدان تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، وسدِّ الفراغ المُعجمي الحاصل في هذا المجال بالوطن العربي.

– وضع معجم مُتخصِّص بين يدي المربين والباحثين والمدرسين الذي يشتغلون في مجال تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم من أداة مصطلحية مُوحَّدة.

وقد أوكل مكتب تنسيق التعريب إعداد هذا المعجم لفريق عمل يتكون من السادة الأساتذة: فاطمة الخلوفي، محمد حسَّاوي، علال بن العزمية، وقام بمراجعة مشروع المعجم بعد إنجازه الأستاذ عبد الله محمد بيومي.
يشتمل المعجم على 1425 مدخلا باللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنجليزية، ويتضمن فهرسا عربيا وفرنسيا مصاحبا؛ وقد صدر في طباعة أنيقة بدعم من وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بالمملكة المغربية؛

شارك في هذا اللقاء العلمي الأساتذة : محمد الحساوي – إيمان النصر – محمد السيدي – محمد التاقي – خالد اليعبودي – عثمان حمايني .

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.