لسانيات

كتاب “الشعرية العرفانية” – Cognitive Linguistics

هو إصدار جديد لأستاذ اللسانيات بالجامعة التونسية الدكتور توفيق قريرة يمتد الكتاب على 442 صفحة وفيه يستفيد المؤلّف من نهج في اللسانيات جديد يعرف باسم اللسانيات العرفانية كتاب “الشعرية العرفانية”  Cognitive Linguistics .


ظهر هذا الاتجاه في سبعينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة الأميركية وردّا على تهميش المدرسة التوليدية للدلالة جعل هذا الاتجاه للدلالة مكانة أساسية غير أنّه ربطها بما يسمّى بالتمثيلات الذهنية وهي رموز باطنية افتراضية تمثل الواقع الخارجي، واعتبرها نشاطا يعالجه الذهن كما يعالج أيّ نشاط بشري عادي كالإبصار والأكل والمشي وغيره.

في هذا الاتجاه تفاعل بين المعنى والمعالجات الإدراكية وتجربتنا مع أجسادنا وتجربتنا مع المحيط الثقافي الذي نعيش فيه. من أبرز اللسانيين الذين أثروا هذا الاتجاه نذكر شارل فيلمور وجورج لايكوف ورونالد لنغاكر وليونار تالمي وغيرهم.

ومؤلف الكتاب الذي يشتغل منذ ما يزيد عن العقدين في اللسانيات انصرف في العقد السابق إلى الدراسات العرفانية بحثا وتأليفا وتدريسا فنشر في الموضوع كتابين طبق فيهما الدراسات اللسانية العرفانية على اللغة العربية، وكان هدفه تجديد النظر إلى المسائل النحوية الكتاب الأول بعنوان “العرفاني في الاصطلاح النحوي العربي” (نشر بتونس 2007) والثاني بعنوان “الاسم والإسماء والاسمية مقاربة نحوية عرفانية” (تونس 2011). وللمؤلّف دراسات أخرى في ميادين شتى وظف فيها هذه النظرية العرفانية في دراسة ظواهر نحوية ونقدية وثقافية وتعليمية.

إلاّ أنّ ما يميّز دراسة الدكتور قريرة الأخيرة في الشعرية العرفانية أنّها حذت حذو دراسات قليلة في هذا المجال بأن أخرجت مفاهيم اللسانيات العرفانية من محيطها اللغوي المحض ورحلت بها إلى ميدان الدراسات الأدبية والشعرية أساسا وكان ذلك ضمن ما عرف في الدراسات الأجنبية بالأسلوبية العرفانية أو الشعرية العرفانية.

انقسم الكتاب إلى قسمين كبيرين: القسم الأوّل كان تحت عنوان ‘ممهّدات’ فيه ميز المؤلف بين العادي من الكلام واستعمال الكلام وربط الشعر بالإدراك وتحدث عن الإيقوني والطّرازي في الكلام العادي والكلام اليومي وتطرق إلى فكرة المسترسل بين الكلام العادي وغير العادي ليبيّن أنّ الكلام لا ينقسم إلى اثنين شعري وغير شعري أو كلام عامة وكلام خاصة مثلما هو سائد في التقسيم الكلاسيكي.

بل رأى أنّ الكلام استرسال يشبه طيف الألوان ينتقل فيه المتكلم ممّا يمكن عدّه عاديّا أو غير شعريّ إلى الشعري ثمّ يرجع الكلام إلى العادي؛ وأنّ العادي من الكلام في درجات كما أنّ الشعري منه في درجات.

ومثلما يصعب على الناس تحديد نقطة يمكن أن يقال عنها إنّها الفاصلة بين اللون الأخضر واللون الأزرق في طيف الألوان، كذلك يصعب أن يقال إنّ هناك نقطة واضحة يمكن بها أن نضبط الحدّ الذي يتوقّف عنده العادي ويبدأ الشعري.

كلام كهذا يضمر أنّ الأدبية عموما والشعرية خصوصا يمكن أن توجد حتّى في الكلام اليومي وأنّ أيّ نصّ شعري قديم أو حديث ليس مفعما كله بعبق الشعرية بل فيه أمواج من العادي واليومي من ناحية وأخرى ممّا يكسر المألوف.

إنّ في النص الشعري لحظات شعرية يمكن للمرء العادي إدراكها بيسر من غير إعانة بالناقد؟ ذلك أنّ ما تؤسّس له هذه الدراسة أنّ إدراك الشعريّ ليس اختصاصا مرتبطا بالنقد مثلما روّج له النقد القديم بل لنا جميعا قدرة فطرية على أن نلتقط الشعري ونميّزه من غيره وهذه الملكة تظهر في تفاعل الناس مع المغنّى من الكلام لا لحنا فقط بل وكلمة ويلحظ أيضا في الشعر العامي الذي لا يكون الشاعر فيه عارفا لا بالاستعارات ولا بالتشابيه معرفة نظرية وما الشعر في أغلبه إلا هذا الضرب من الشعر وخير مثال عليه الشعر الجاهليّ.

في القسم الثاني من الكتاب وبعد أن بحث المؤلف عن الرابط بين العادي وغير العادي من الكلام وعن الصلة بين اللسانيات والأدب انتقل إلى عرض المفاهيم الإجرائية وتطبيقاتها على النصوص الشعرية القديمة والحديثة، ومن هذه المفاهيم العرفانية مفهوم الميدان والفضاء الذهني اللذيْن تدور حولهما نظرية جديدة في الاستعارة تسمى عند جماعة بنظرية الاستعارة العرفانية أو التصوّريّة وتسمّى عند جماعة أخرى بنظرية المزيج.

ويرى الجمعان أنّ الاستعارة ليست محسنا من محسنات الكلام بل تتعدّى ذلك إلى أن ترتبط بنظامنا الذهني والإدراكي فأذهاننا تعمل بطريقة استعارية ويبرز ذلك حين نستعير تجاربنا المادية لنفهم بها تجاربنا الشعورية أو التجريدية، وما ظهور الاستعارة في الكلام (اليومي قبل الأدبي) إلاّ لأنّ أذهاننا استعارية.

حين نقول في الكلام العادي ‘غلت الاسعار’ أو ‘اشتعلت فيها النيران’ فنحن نكون قد استعرنا تجربتنا مع النار لنفهم تجربتنا مع العملة وقيمتها والطاقة الشرائية وغير ذلك من المعاني المجردة المتعلقة بالقدرة على توفير تكاليف الحياة اليومية من معاش ولباس وغيره.

ويبرز ذلك في الشعر مثلا حين نرى ونحن نتغزل الحبيب قاتلا في قول عنترة مثلا:

رمت الفؤادَ مليحةٌ عذراءُ ** بسهام لحْظٍ ما لهنّ دواءُ

فهو قبل أن يكون شاعرا إنّما هو إنسان يدرك كأيّ إنسان آخر يشاركه الانتماء إلى المجموعة الثقافية نفسها تجربته مع العشق باستعارة وسائل من تجربة القتل أو الصيد وهي تجربة محسوسة وقريبة من الإنسان ليبني بها تجربته الوجدانية مع المرأة.

وهكذا فإنّ الشعر في هذه الرؤية العرفانية ليس إلاّ شكلا من أشكال بناء الكون؛ صحيح أنّه قد يختلف عن طرق بنائنا اليومي للأكوان لكنّه يظل طريقة من ذلك البناء الذي نتقاسمه كلنا ولكن لكلّ منّا وجهة نظر وكوّة يظلّ منها على الكون المشترك هذا الاختلاف الإدراكي هو صلب العملية الإبداعية عموما والشعرية خصوصا.

إنّ كتاب الشعرية العرفانية لتوفيق قريرة بما حواه من مفاهيم لسانية عرفانية وبما بذل فيه من جهد من أجل تطبيقها على النص الشعري يبرز في النهاية أنّ الشعرية تريد أن تعود من جديد إلى اللسانيات التي تفيأت ظلّها في عشريات القرن الماضي (1916) مع جمعية أوبايز الشعرية اللسانية في سان بطرسبرغ بروسيا والتي أنجبت الشكلانيين الروس أو مع حلقة براغ التي منها انبثقت في العشرينيات والثلاثينيات الدراسات السيميائية مع العلامة رومان ياكبسون أو مع تيار البنيوية الذي أثمر ما يعرف بالاتجاه الإنشائي في دراسة الأدب.

إنّ المسألة ليست في السؤال عن شرعية الاستفادة من اللسانيات في نظرية الأدب، بل في كيفية الاستفادة.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى