أهم الإنتاجات الروائية العربية

مدن المِلح – للكاتب السعودي عبد الرحمن منيف

 

خُماسية مدن الملح، رواية عربية وعالمية رائعة، وتُحفة سردية بديعة. للروائي السعودي عبد الرحمن المنيف، تعد واحدة من أشهر الروايات العربية، إلم تكن أشهرَها على الإطلاق، تتألف الرواية من 5 أجزاء، لذا تُعد خماسية.

– التيه

– الأخدود

– تقاسيم الليل والنهار

– المنبت

– بادية الظلمات

لا يُتصـوَّر من طالب في الدراسات العربية، فضلا عن أستاذ في الآداب؛ ألاَّ يكون قد قرأ هذه الرواية الأيقونة. إذ تعتبر من فرائض الأدب الروائي العربي التي لا غنى للمتخصص عنها. فضلا عن الكم الكبير من الدراسات النقدية التي كتبت حولها.

الرواية؛ تتكلم وتصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب أكتشاف النفط.

تمثل الروايــة؛ نقلة نوعية في السرد التاريخي والتأريخ الشخصي لحقبة يجد الكثير من الجيل الجديد صورة غير كاملة يضيعها وصف ما بعد تلك المرحلة أو الحاضر بصورة وردية ولكن أيضا غير كاملة.

مدن الملح؛ هي وثيقة مهمة تتحدث وتؤرخ عما هب على الحياة البدوية من رياح حضارية أثرت بلا شك بحياة البداوة الكاتب رصد بدقة الحياة البدوية وعبر عن ما يجيش في نفوس الكثير من البدو وتحول حالهم إلى الغنى المفاجئ والآثار الناتجة عن ذلك.

تُعتبر هذه الروايات؛ من الروايات الممنوعة في المملكة العربية السعودية. ولا يُسمح بتداوُلِها أو الترويج لها. إلا أنه مؤخرا سُمح بعضها في معرض الكتاب الدولي بالرياض.


تحميل الأعمال الكاملة لعبد الرحمن منيـف

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى