أهم الإنتاجات الروائية العربيةكتب بصيغة Pdf
أخر الأخبار

رواية: رجال في الشمس – PDF

- غسان كنفاني -

رواية؛ رجال في الشمس، هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني؛ غسان كنفاني، تم إصدارها سنة 1963م في بيروت.


ورغم صغر حجمها، إلا أن الرواية تُعدُّ أيقونة أدبية عربية بديعة، إنها من أهم الروايات العربية التي أُلَّفت، ومن أهم الروايات العربية خلال المئة عام الأخيرة على الإطلاق.


الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة، وهي تُـقدِّم الفلسطيني في صيغة لاجئ.


وهي الصيغة التي يطورها غسان كنفاني في روايتيه التاليتين؛ “ما تبقى لكم” حيث يقدم الفلسطيني/الفدائي، و”عائد إلى حيفا” حيث يقدم الفلسطيني/الثائر، متمشيا بذلك مع تطور القضية الفلسطينية ذاتها.


تعتمد الرواية بشكل كبير على المنولوج الداخلي في سرد الأحداث، وواضح أيضا أن الكاتب استفاد من تقنية السيناريو السينمائي؛ إذ يحكي روايته بالصورة قبل كل شيء آخر، ولعل هذا من الأسباب المهمة التي جعلت المخرج المصري توفيق صالح يتحمس للرواية ويقرر أن يصنع منها فيلمًا.


وقد تم فعلا إنتاج فيلم سينمائي سوري مبني على أحداث الرواية، الفيلم أنتج بين 1972 و 1973 من إنتاج المؤسسة العامة للسينما بدمشق.


وقد حصل الفيلم على الجائزة الذهبية بمهرجان قرطاج للأفلام العربية والأفريقية سنة 1973م، واختير كواحد من أهم مائة فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.


رجال في الشمس، هي الصراخ الشرعي المفقود، إنها الصوت الفلسطيني الذي ضاع طويلاً في خيام التشرد، والذي يختنق داخل عربة يقودها خصي هزم مرة أولى وسيقود الجميع إلى الموت.


وهي كرواية لا تدعي التعبير عن الواقع الفلسطيني المعاش في علاقاته المتشابكة، إنها إطار رمزي لعلاقات متعددة تتمحور حول الموت الفلسطيني.


وحول ضرورة الخروج منه باتجاه اكتشاف الفعل التاريخي أو البحث عن هذا الفعل انطلاقاً من طرح السؤال البديهي: “لماذا لم يدقوا جدران الخزان.”


قراءة أو تحميــل الرواية

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى