أخبار ومتابعات

تحالف عالمي ضد “فيروس كورونا” لإنتاج 4 مليارات جرعة من اللقاحات

 

أكد أكبر خبير للتصنيع، لدى مؤسسة مهمة تركز على الاستعداد والاستجابة للأوبئة وتدعم 9 لقاحات محتملة لفيروس كورونا، أن المؤسسة حددت مصنعين لهما قدرة على نتاج أربعة مليارات جرعة سنويا.

 

وقال جيمس روبنسون، وهو مسؤول تنفيذي في الصيدلة الحيوية منذ فترة طويلة، ويقود مسعى التصنيع الواسع لتحالف الاستعداد للأوبئة والابتكار ، إن التحالف يعتزم اختيار مصنعين أو ثلاثة مصانع لتصنيع كل لقاح.

وأوضح روبنسون، خلال مقابلة مع رويترز “في الوقت الحالي، نعرف أن في مقدورنا إنتاج ملياري جرعة نحدده، نوعا من الحد الأدنى لما نستهدفه”.

وقال إن التحالف يعتزم أن يكون لديه ما بين ثمانية إلى عشرة مواقع توزيع إقليمية “كي لا نضطر إلى عمل كل شيء مركزيا، ثم محاولة شحنه حول العالم”.

ورغم عدم حصول أي لقاح على الموافقة بعد، إلا أن لدى التحالف بالفعل قائمة طلبات لسلاسل للتصنيع والإمداد، لضمان توزيع اللقاحات ضد فيروس كورونا بالتساوي في أنحاء العالم.

ويحظى التحالف الذي يتخذ من أوسلو عاصمة النرويج مقرا له، بدعم 14 حكومة، ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، ومجموعة شركات ويلكوم البريطانية.

 

ووزع التحالف 829 مليون دولار حتى الآن للأبحاث على لقاح لفيروس كورونا من خلال اتفاقات شراكة مع مطورين على أمل أن ينجح بعضها.

وقال روبنسون “معظم الناس لا يصدقون أن أربعة مليارات جرعة أمر  ممكن، وأنا أرى أنه ممكن”.

وأضاف روبنسون، وهو مستشار التصنيع لدى التحالف وعمل لدى بعض كبرى الشركات العالمية المنتجة للقاحات، من بينها سانوفي وميرك، أن التحالف وضع خطة التصنيع استنادا إلى قدرات المصنعين والاحتياجات المحددة من اللقاحات المختلفة.

وأكد أن التحالف يراعي ضمان ألا يؤدي العمل لإنتاج لقاح لمنع الإصابة بمرض كوفيد-19 إلى تهميش لقاحات أخرى حيوية وهي مسألة كانت باعث قلق خاص للبلدان الأقل نموا.


المصدر : رويترز

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى