جامعة هولندية تعلن التوصل لعلاج يقضي على “كورونا”

 

أعلنت جامعة هولندية، توصلها إلى دواء يعالج المصابين بفيروس “كورونا”، ولكنه سيستغرق أشهرا قبل أن يتوفر للناس عامة.

جاء ذلك وفق ما أفادت به وكالة “أنسا” الإيطالية، أن فريقا في جامعة أوتريخت الهولندية، برئاسة الباحث شونيان وانغ، طوروا أول عقار يهاجم فيروس كورونا.

وفي التفاصيل، نشر الفريق أن علاجهم يقوم على جسم مضاد أحادي النسيلة، ويفيد بالتعرف على البروتين الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة خلايا جهاز التنفس.

وقال الباحثون لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أيضا، إن الأمر سيستغرق شهورا قبل أن يتوفر الدواء، لأنه سيتعين اختباره للحصول على إجابات بشأن مدى سلامته وفعاليته.

وعن طبيعة عمل الجسم المضاد، أوضح الباحثون أنه يرتبط ببروتين سبايك الموجود على سطح فيروس كورونا، ويقوم بعدها بمنع الفيروس من الربط في الخلايا، وبهذه الطريقة يصبح من المستحيل اختراق الفيروس لها لتتكاثر.

وأضاف أن الباحثين مقتنعون بأن الأجسام المضادة لها إمكانات مهمة “للعلاج والوقاية من كوفيد-19”.

وبحسب الوكالة الإيطالية ذاتها، فإن الباحثين كانوا يعملون بالفعل على جسم مضاد لـ”سارس” عندما انفجر وباء “كوفيد-19” أو”سارس2″، وأدركوا أن الأجسام المضادة الفعالة ضد المرض الأول يمكن أن تمنع الثاني أيضا.

وأكد الباحثون أن الدراسات لا تزال جارية، وأنه يجب أن يخضع الجسم المضاد لاختبارات صارمة للغاية، معبرين عن أملهم بإقناع شركات الأدوية بتصنيع العقار الجديد.

وأكد الباحثون أيضا أن دواءهم سيتيح تطوير لقاح ضد فيروس “كورونا” المستجد.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يستحسن طباعة المقال !!