أخبار ومتابعات

برنامج الماجستير في الإدارة العامة – 2020 / 2021

 

يسعى البرنامج إلى المساهمة في إعداد كوادر قيادية قادرة على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتها، وخلق ثقافة عربية متجددة للقطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية تتحدى الروتين الإداري والمظاهر السلبية للبيروقراطية والجمود التنظيمي، وتشجع التفكير الخلّاق والابتكار التنظيمي. كما يركّز البرنامج، من خلال مقرراته، على أهمية انخراط الأفراد في منظماتهم، والمساهمة في تطويرها عبر مشاركتهم الإيجابية الفاعلة والمستمرة. كما يهدف البرنامج إلى إعداد كوادر بشرية قادرة على إدارة عمليات التغيير التنظيمي وقيادة مشروعاتها؛ لتحسين قدرتها على إحداث التنمية الشاملة المستدامة في دولة قطر والمنطقة بصفة عامة.

ويهدف البرنامج إلى تنمية المعارف والمهارات اللازمة في مجال الإدارة العامة، على نحو يسهم في إعداد خريجيه لشغل الوظائف المتميزة في المنظمات العامة وغير الحكومية، وتعزيز مهارات العمل لديهم في بيئات متنوعة متعددة الثقافات، وتنمية قدرتهم على فهم القضايا والتحديات التي تواجه إدارة وقيادة منظماتهم، عبر تطبيق الأدوات والأساليب الإدارية الحديثة لزيادة كفاءتها وتفعيل دورها في تحقيق أهدافها التنموية وخدمة خططها الاستراتيجية المتوسطة والطويلة المدى.

يقدم البرنامج مجموعة من المقررات التي تساعد الخريجين على التعرف إلى قضايا الحوكمة والمواطنة، وكيفية تحليل السياسات العامة وصنعها، وفهم أساليب إعداد الموازنات والإصلاحات المالية. كما تركز مقررات البرنامج على تنمية مهارات القيادة الإدارية وتطويرها، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة المنظمات غير الحكومية، والإصلاح المؤسسي لتلك المنظمات. ولمزيد من التخصص والتعمق، يقدم البرنامج مسارين تخصصيين؛ أولهما تخصص المنظمات غير الحكومية، وهو يتعلق بالإدارة الفاعلة للمنظمات غير الحكومية، من خلال إتاحة فرصة التعرف إلى القضايا المتعلقة بكيفية إدارة هذه المنظمات وتحسين قدرتها على اقتراح المشروعات وإدارتها وتقييمها، والبرامج التطوعية، وإعداد مشروعات المنح والمساعدات وجمع ‏التبرعات، وإدارة العلاقات بالمجتمعات المحلية ذات الصلة، ‏أما ثانيها، فهو تخصص التنمية الإدارية، وهو يتيح فرصة التعرف، عن قرب، إلى قضايا التنمية الإدارية، بما فيها إدارة مشروعات التطوير التنظيمي وعمليات إعادة الهيكلة وبناء القدرات المؤسسية، بطريقة تمكّن من تطبيق الإصلاح المؤسسي الذي يحقق الأهداف الاستراتيجية والمرحلية للتنمية المستدامة.

تركز الخطة الدراسية على تطوير أداء منظمات الخدمة العامة والمدنية من خلال تعزيز قدرات الدارسين والمديرين لقيادة تلك المنظمات وإدارتها بكفاءة وفاعلية، مع الالتزام بمبادئ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية في تصميم المقررات وتدريسها وإعداد البحوث، واستقطاب الطلاب والهيئة الأكاديمية. ويوفر البرنامج بيئة تعليمية متميزة تمكّن خريجيه من إحداث تغيير إيجابي في المنظمات التي يعملون فيها لخدمة مجتمعاتهم المحلية والعربية. ويزود هذا البرنامج خريجيه بمهارات الإدارة والحوكمة، والمشاركة في اتخاذ القرارات، وصنع السياسات العامة، إضافة إلى التفكير النقدي والقدرة على التحليل باستخدام البحوث التطبيقية على المستويين المحلي والعالمي. ويطمح البرنامج إلى تحسين التراكم المعرفي في مجال الشؤون العامة باللغتين العربية والإنكليزية.

  • هيكلية البرنامج

يجب على الطلاب الانتهاء من 42 ساعة معتمدة موزعة على المقررات الإلزامية والاختيارية والبحث التتويجي للحصول على ماجستير الإدارة العامة وذلك على النحو التالي:

1- مقرر تأسيسية الزامية على مستوى البرنامج (24 ساعة معتمدة):

– MPA 610 مقدمة في المواطنة، الحوكمة والإدارة العامة

– MPA 612 مقدمة في الإحصاء مع التطبيقات

– MPP 611 تحليل السياسات العامة وصياغتها

– MPA 613 الموازنة العامة والتمويل

– MPA 614 ادارة الموارد البشرية العامة

– MPA 616 القيادة العامة والتغيير وإدارة النزاعات

– MPA 618 منهجيات البحث في الإدارة العامة

– MPA 619 الإدارة الاستراتيجية في القطاع العام والمنظمات غير الحكومية

بالإضافة إلى مقرر إلزامي بدون ساعات معتمدة

– MPA 002 الإنكليزية للإدارة العامة

2- المسارات التخصصية (15 ساعة معتمدة):

بإمكان طلاب الإدارة العامة التخصص في أحد المسارين التخصصيين اللذان يطرحهما البرنامج من خلال استكمال 15 ساعة في المجالين التاليين:

– التنمية الإدارية

– المنظمات غير الحكومية

– من دون تخصص: حيث يقوم الطالب بدراسة مقررين اختيار حر من خارج البرنامج (6 ساعات معتمدة)، وثلاث مقررات اختيار حر من المقررات المطروحة في البرنامج ( 9 ساعات معتمدة).

3- بحث تتويجي (3 ساعات معتمدة):

– MPA 698 بحث تتويجي

على الطلاب الذين ليست لديهم خبرة مهنية مدتها عامان على الأقل، في مجال الخدمة العامة ( في القطاع الحكومي أو غير الربحي)؛الالتحاق بالتدريب العملي بدون ساعات معتمدة. ويُعد مقرر التدريب العملي MPA 001 الزامياً للطلاب غير ذوي الخبرة.


لتقديم طلبات الالتحاق

 

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى